الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأمم المتحدة تدعو مجلس الأمن لفرض «ضغوط جادة» على جنوب السودان

الأمم المتحدة تدعو مجلس الأمن لفرض «ضغوط جادة» على جنوب السودان
الأمم المتحدة تدعو مجلس الأمن لفرض «ضغوط جادة» على جنوب السودان




جوبا – وكالات الأنباء

 

أظهر تقرير سرى أن الأمم المتحدة تشكك فى استعداد حكومة جنوب السودان للتعاون فى نشر آلاف إضافيين من قوات حفظ السلام وحثت مجلس الأمن على فرض «ضغوط جادة».
وفى أعقاب قتال عنيف فى العاصمة جوبا فى يوليو أجاز مجلس الأمن فى أغسطس نشر قوة حماية إقليمية تضم 4000 جندى ضمن مهمة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية وهدد بفرض حظر للسلاح إذا لم تتعاون الحكومة أو تتوقف عن عرقلة حركة قوات حفظ السلام.
ولم يتم حتى الآن نشر أى جنود من قوة الحماية وشكك وزيرا الدفاع والإعلام ومستشار أمنى رئاسى فى جنوب السودان الأسبوع الماضى فى الحاجة إلى القوات الإضافية.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فى تقرير سرى إلى مجلس الأمن: «تلك التصريحات الصادرة عن مسئولين كبار عن الدفاع والأمن تلقى بظلال من الشك على الاستعداد الفعلى (للحكومة) للتعاون بشكل فعال مع نشر وتفعيل القوة ما لم يفرض مجلس الأمن والمنطقة ضغوطا جادة لدعمها».
وأخفق مجلس الأمن الشهر الماضى فى تبنى مشروع قرار أعدته الولايات المتحدة لفرض حظر للأسلحة وعقوبات أخرى على جنوب السودان برغم تحذيرات من مسئولين بالمنظمة الدولية من إبادة جماعية محتملة هناك.
وأدت الخصومة السياسية بين الرئيس سلفا كير الذى ينتمى إلى عرق الدنكا ونائبه السابق ريك مشار من النوير إلى حرب أهلية فى 2013.
وقال تقرير جوتيريش إنه ينبغى للحكومة إصدار تأشيرات لفرق الطلائع المرتبطة بنشر قوة الحماية الإقليمية.
وأضاف: إنه إذا تمت تلك الزيارات بنهاية يناير كانون الثانى فيمكن نشر أولى المجموعات من القوات على الأرض بنهاية فبراير أو فى مارس.