السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن : لم نحسم بعد نقل السفارة للقدس

واشنطن : لم نحسم بعد نقل السفارة للقدس
واشنطن : لم نحسم بعد نقل السفارة للقدس




واشنطن - وكالات الأنباء

 

أعلن البيت الأبيض، أن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لم تتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
وجاء فى بيان صدر عقب اللقاء بين العاهل الأردنى عبد الله الثانى ونائب الرئيس الأمريكى مايكل بينس، فى واشنطن، مساء الاثنين الماضي، أن الطرفين بحثا «آراء الملك بشأن التغيير المحتمل المتعلق بالسفارة الأمريكية فى إسرائيل، وأفضل الطرق لتحقيق تقدم شامل بين إسرائيل والفلسطينيين».
ولم يورد البيان مزيدا من التفاصيل حول اللقاء، بينما قال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، إن نائب الرئيس «رحب» بطروحات ملك الأردن، مؤكدا أن «الولايات المتحدة فى المراحل الأولية من عملية اتخاذ القرار (بشأن نقل السفارة)».
ولا تزال المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة منذ أبريل 2014 بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحدود 1967 كأساس للتفاوض والإفراج عن أسرى فلسطينيين من سجونها.
وفى حال إقدام الرئيس ترامب على نقل السفارة بالفعل، فسيعنى ذلك اعتراف واشنطن بالقدس «عاصمة موحدة وأبدية لإسرائيل»، وهو ما لا تعترف به الأمم المتحدة، ويرفضه الفلسطينيون، الذين يطالبون بدولة على حدود عام 1967، عاصمتها مدينة القدس الشرقية.
وأصدر الكونجرس الأمريكى فى عام 2000 قرارا يقضى بنقل السفارة، لكن الرئيس الأمريكى آنذاك، جورج بوش الابن، أجل تنفيذه، التزامًا بسياسة الحفاظ على الوضع الراهن، التى طبقها الرؤساء الأمريكيون من قبله، والرئيس باراك أوباما بعده.
وللوضع فى مدينة القدس أهمية خاصة لدى عمان، إذ أن دائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشئون الإسلامية بالأردن، هى المشرف الرسمى على المسجد الأقصى وبقية أوقاف القدس.