الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«100 لون» ديوان شعر للأطفال يصدر عن هيئة الكتاب

«100 لون» ديوان شعر للأطفال يصدر عن هيئة الكتاب
«100 لون» ديوان شعر للأطفال يصدر عن هيئة الكتاب




كتب - محمد خضير

 

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، ديوان شعر للطفل من تأليف الشاعر محمد الفقى بعنوان «100 لون»، ومن رسوم الفنانة منى حسين، وذلك ضمن  سلسلة سنابل بالهيئة، برئاسة تحرير الكاتب محمد بغدادى ومدير التحرير الكاتب عبده الزراع.
يحتوى ديوان «الفقى» على 36 رباعية تبدأ كل منها بـ«نفسى أكون»، وتحمل كل رباعية أمنية لامتهان مهنة ما، والتحلى بصفات وقيم سامية تساعد الطفل على التطلع للجد والعمل الجيد.
كما يتضمن الديوان عديدًا من الرباعيات التى تحمل أغلب المهن الموجودة ضمن الأمنيات والتى اتسعت دائرتها عما اعتدنا عليه مع أبنائنا، حيث تجد بإحدى الرباعيات: «نفسى أكون «فلاح ومزارع، وأحول صحارينا مزارع»، وأخرى تقول: «نفسى أكون عامل إنتاج، ولا اسيب وطنى فى يوم يحتاج».
ويدور الديوان فى محاولة من الشاعر لتصحيح مفاهيم مغلوطة بمجتمعنا حول أمنيات الطفل التى اقتصرت على دكتور ومهندس وضابط فقط، ويشمل أيضا صفات كالأمانة للتاجر والعدالة للقاضى والمهارة للسباح ،والتسامح بين الأصدقاء ،وغيرها.
ويختتم الشاعر الفقى ديوانه فى آخر رباعية حيث تقول: «نفسى أكون وأكون وهاكون، وإن ضاق على أحلامى الكون، راح أفصَّل واحد بخيالى، ألوانه تزيد عن ميت لون» وهى تدل على الإصرار والإرادة لدرجة أنه فى حالة عدم استطاعته تحقيق أمنياته من خلال الواقع سيلجأ لتحقيقها بخياله من خلال تفصيل كون فى خياله يزيد عدد ألوانه على مائة لون، والتى خرج منها الشاعر بعنوان الديوان.
 وتمت مناقشة الديوان أمس بقاعة سهير القلماوى وناقش المؤلف كلا من الشاعر سعد عبدالرحمن ونجلاء علام، وذلك ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب.