الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية توقع عقداً لتنظيم حملة ترويجية للقيمة المضافة

المالية توقع عقداً لتنظيم حملة ترويجية للقيمة المضافة
المالية توقع عقداً لتنظيم حملة ترويجية للقيمة المضافة




كتبت ـ إسلام عبد الرسول

علمت «روزاليوسف» أن وزارة المالية بصدد توقيع عقد حملة إعلانية جديدة للضرائب للترويج لضريبة القيمة المضافة الجديدة التى ينتظر خروج اللائحة التنفيذية للقانون خلال ساعات.
وقالت مصادر بوزارة المالية فى تصريحات خاصة إن شركة سينرجى الفائزة بحملة الدعايا اختارت الفنان مصطفى خاطر أحد نجوم مسرح مصر ليكون نجم الحملة الجديد.
وكانت وزارة المالية قد أعدت حملة فى عام 2005 للترويج للضرائب كان نجمها الفنان محمد شومان.
وأكدت المصادر أن التوقعات تشير إلى أن الحملة ستسهم فى رفع حصيلة إيرادات الضريبة الجديدة من خلال تقديم رسائل قصيرة ومبسطة عن القانون وحق المستهلك فى الفاتورة وفى طلبها وتعريفه بحقه، فضلا عن تعريف المواطنين بالسلع الخاضعة للضريبة وغيرها من خلال عرض قصير ومميز.
وكانت وزارة المالية قد أعلنت فى عام 2015 عن مناقصة لاختيار الشركات الراغبة فى تنظيم حملة دعائية لتعريف المواطنين بالضريبة الجديدة وتقدم عدد من الشركات بعروض للحملة المقترحة وعروض مالية.
وتسعى وزارة المالية لتحصيل ما بين 31 و35 مليار جنيه من ضريبة القيمة المضافة التى أخضعت جميع السلع والخدمات للضريبة بسعر 13% العام الحالى و14% اعتبارا من يوليو المقبل فيما عدا السلع المستثناة.
وضريبة القيمة المضافة هى ضريبة يقوم بدفعها المستهلك ولا تقع على عاتق التاجر أو مقدم الخدمة (ولا يتم حسابها فى دراسات الجدوى).
وتزيد قيمة الضريبة حسب تعدد مراحل التداول بالنسبة للسلع إما على الخدمات، فهى ثابتة مثال على ذلك القيمة المضافة على الاتصالات.
ويتم استرداد الضريبة فى كل مرحلة بيع وتضاف إلى الرصيد (دائن) بالنسبة لمقدم الخدمة أو التاجر.
وتسمح باستثناء سلع وخدمات أساسية ترتبط بحياة المواطن البسيط والدواء غالباً، وستؤدى إلى تقليل مراحل البيع ومحاولة الشركات البيع المباشر للجمهور تفاديا،ً للإضافة فى مراحل البيع المختلفة.