الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتباك بين قيادات التموين.. والبقالة تطالب بعودة منظومة السلع القديمة

ارتباك بين قيادات التموين.. والبقالة تطالب بعودة منظومة السلع القديمة
ارتباك بين قيادات التموين.. والبقالة تطالب بعودة منظومة السلع القديمة




كتب - نشأت حمدى

تشهد أروقة وزارة التموين حالة من الترقب الشديد انتظارا لما ستسفر عنه القرارات المقبلة لوزير التموين الجديد الدكتور على المصيلحى الذى يدرس حاليا جميع ملفات وزارته للوقوف على نقاط القوة والضعف فى القيادات المسئولة عن تلك الملفات.

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة التموين أن القيادات العليا بالوزارة تعيش حالة من القلق الشديد لاسيما أن وزير التموين السابق محمد الشيخ أكد فى تقريره الذى سلمه للوزير الحالى أن الوزارة تعانى من ضعف شديد على مستوى القيادات العليا فيما أشاد الوزير السابق بجهود معاونى وزير التموين لاسيما جهود أحمد كمال ووائل عباس.
من ناحية أخرى طالبت النقابة العامة لبقالى التموين بتخصيص كميات من السلع التموينية لكل المقيدين على البطاقات التموينية شهريا وهى كيلو سكر وعبوة زيت 800 جرام وكيلو أرز لكل مواطن مقيد بالبطاقة شهريا، بدلا من إعطاء المواطن دعما شهريا بقيمة 21 جنيها، مما سيؤدى إلى توفير السلع بشكل مستمر وكذلك تحويل الدعم النقدى إلى دعم عينى بشكل جيد.
وأكد ماجد نادى، المتحدث باسم نقابة بقالى التموين، فى بيان اليوم أن سعر كيلو السكر فى السوق الحرة  13 جنيها، والزيت 800 جرام بسعر 18 جنيها، وكيلو الأرز بسعر 8 جنيهات، وبذلك يصبح الدعم الحكومى للفرد الواحد المقيد على بطاقة التموين 39 جنيها، وسيقوم المواطن فى هذا النظام بمعرفة سعر السلعة فى الأسواق الحرة، وكيف تقوم الحكومة بدعمه، عند ارتفاع الأسعار فى الأسواق مقارنة بما يحصل عليه من البطاقة التموينية حاليا.
وأضاف ماجد نادى: إن هذا النظام سيوفر للمواطن السلع شهريا وكذلك ربط السلع على البطاقات التموينية وأن يكون لكل مواطن كيلو أرز وكيلو زيت وكيلو سكر شهريا من خلال بقالى التموين فى دوائرهم مطالبا بوقف صرف فروع جمعيتى للمقررات التموينية لمدة 3 أشهر، ويتم استمرارها فى العمل كمنافذ بيع، لحين الإنتهاء من مراجعة البطاقات التموينية وأن يكون للفرد الواحد 4 أرغفة يوميا بدلا من 5 أرغفة، ويتم احتساب الرغيف بسعر 15 قرشا عند تحويله إلى نقاط يصرف بها سلع مجانية، بدلا من سعر 10 قروش فى النظام الحالى.
وشددت النقابة على أهمية مراجعة حقيقية للبطاقات التموينية، قبل تحديث بيانات البطاقات وذلك فى مكاتب التموين، وأنه فى حالة قيام صاحب البطاقة التموينية بتحديث بياناته خلال 3 أشهر يتم إيقاف البطاقة.