الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحكمة تستمع إلى المرافعة فى قضية التلاعب بالبورصة




كتب - محمد فرج وسعد حسين ونسرين صبحى وإبراهيم الصعيدى
 
استكملت محكمة جنايات جنوب القاهرة أمس، برئاسة المستشار حمدى سلامة جلسات محاكمة كل من الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق والمرشح الخاسر لرئاسة الجمهورية «هارب»، واللواء طيار نبيل شكرى رئيس جمعية الطيارين، ومحمد رضا صقر ومحمد رءوف حلمى ومحمد جمال فخر الإسلام، أعضاء جمعية الطيارين وعلاء وجمال مبارك نجلى الرئيس السابق، لاتهامهم بالتربح وتسهيل الاستيلاء على المال العام، وتخصيص 40 ألف متر من أرض جمعية الطيارين بمنطقة البحيرات المرة لجمال وعلاء مبارك خلافًا للقانون والاضرار العمدى به، فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية «أرض الطيارين».
 
فى بداية الجلسة وبعد دخول المتهمين المخلى سبيلهم قفص الاتهام إلى جوار جمال وعلاء مبارك واللواء طيار نبيل شكري، تبين غياب المدعى بالحق المدني، وأكد فريد الديب فى بداية الجلسة انه يريد اضافة شاهد آخر أهم من الشهود الموجودين و طلب الاستماع الى المستشار أسامة الصعيدى قاضى التحقيق فى القضية وذلك حتى يطعن بالتزوير فى أقواله من عدمه.
 
قال: الثبوت جزء لا يتجزأ من قرار الاتهام، وأضاف الديب إنه يجب أن نعرف الأصل فى تلك النقطة وذلك لأنها تتعلق بالاتهام الخاص.
 
وأكدت المحكمة أن النيابة يمكن أن ترد على ذلك و تجيب إذا كانت تلك ملاحظته من عدمه.
 
وأكد الديب أن النيابة لم تحضر التحقيق ولم تحقق ولم تبد ملاحظات ونجد فجأة فى قائمة الثبوت أن هناك 10 صفحات ملاحظات منسوبة للنيابة العامة وليس فى القانون ما يمنع من استدعاء قضاة التحقيق لسماع شهادتهم بالنسبة للقضايا التى لهم بها عمل و صمم على طلبه لأنه على ضوء شهادته سيطعن بالتزوير فى تلك الملاحظات التى تقوى وتدعم الاتهام من وجهة نظرهم. استمعت المحكمة بعدها إلى شهود الاثبات وأولهم الضابط طارق مرزوق محمد بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة مجرى التحريات فى الواقعة أن قطعتى الارض مخصصتان لنجلى الرئيس السابق شابها العديد من المخالفات مثل زيادة المساحة المخصصة لكل منهما ومنحهما مساحة إضافية تقدر بـ10 آلاف متر دون تسجيل فارق السعر عند التخصيص وتمييزهما وعدم مساواتهما بالنسبة لمساحة الارض عن باقى الأعضاء و تبين أن المبالغ المسجلة منهم 18 ألف جنيه مما أدى إلى تربحهما دون وجه حق والاضرار بمصالح البلاد.
 
وأشار الضابط للمحكمة إلى أن جمال وعلاء نجلا الرئيس السابق تم تمييزيهما عن باقى الاعضاء وتم اعطاؤهما الأراضى بأكثر من حقها كأعضاء مما اضر بالأموال وتربحا ذلك من خلال باقى المتهمين فى القضية.
 
وأكد الضابط أمام المحكمة ردا على الدفاع انه لم ينتقل أبدا الى الموقع ولكنه لمن يرغب فى رؤيته الدخول إلى شبكة الانترنت والاطلاع عليه.