الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات قطاع الأعمال العام تحقق طفرة فى الإيرادات والأرباح خلال نصف العام المالى الحالى

شركات قطاع الأعمال العام تحقق طفرة فى الإيرادات والأرباح خلال نصف العام المالى الحالى
شركات قطاع الأعمال العام تحقق طفرة فى الإيرادات والأرباح خلال نصف العام المالى الحالى




كتب - عيسى جاد الكريم ونسرين أبوالمجد


أظهرت المؤشرات المجمعة لشركات قطاع الأعمال العام عن النصف الأول من العام المالى 2016/2017 والمنتهى فى 31/12/2016  ـ بعد مراجعة الجهاز المركزى للمحاسبات ـ طفرة فى الأداء حيث بلغ صافى الربح 2.7 مليار جنيه مقارنة بصافى ربح 702 مليون جنيه عن الفترة المماثلة من العام المالى السابق، بزيادة 287%.
وشهد النصف الأول من العام المالى الجارى 2016/2017 تحسنا فى نتائج 87 شركة من إجمالى 121 شركة تابعة منها 15 شركة تحولت من خسارة عن الفترة المماثلة من العام السابق إلى ربح عن النصف الأول من العام المالى الجارى.
وزادت إيرادات النشاط الجارى فى عدد 94 شركة بنسبة 25% لتصل إلى 36.2 مليار جنيه لمجمل الشركات بالمقارنة بنحو 28.9 مليار جنيه عن الفترة المماثلة من العام المالى السابق.
كما تأثرت الإيرادات إيجابا على مستوى مجمل الشركات خاصة فى الشركات التى تقوم بالتصدير مثل مصر للألومنيوم، وبعض الشركات الخدمية التى لديها إيرادات بالعملة الأجنبية مثل شركات تداول الحاويات الثلاث التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى.
فى المقابل عانت بعض الشركات من زيادة تكلفة الطاقة خاصة الغاز والمواد الخام ومنها على سبيل المثال شركات الأسمدة وشركات الصناعات الدوائية، كما تأثرت شركات المقاولات سلبا حيث كانت الزيادة فى تكلفة المدخلات من أهم العوامل مما أدى إلى عدم القدرة على استكمال تنفيذ عدد من المشروعات المتعاقد عليها - خاصة القائمة منذ فترة طويلة - بشكل يحقق هامش ربح مناسب.
كذلك فقد ارتفعت إيرادات شركات «القابضة للغزل والنسيج» بنسبة 72% وانخفضت خسائرها بنسبة 21% لأول مرة منذ سنوات، نتيجة عدة عوامل أهمها زيادة تكلفة البديل المستورد من الغزول مع تحرير سعر الصرف.