الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإعلام» تهاجم الحكومة بسبب إهمال «ماسبيرو»

«الإعلام» تهاجم الحكومة بسبب إهمال «ماسبيرو»
«الإعلام» تهاجم الحكومة بسبب إهمال «ماسبيرو»




كتب - نشأت حمدى

انتقد النائب مصطفى بكرى عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، غياب الوزراء عن اجتماع لجنة الإعلام لمناقشة أزمة تطوير ماسبيرو.
وأكد بكرى فى كلمته أمام اجتماع لجنة الإعلام بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، أن ماسبيرو قضية أمن قومى، مشيرًا إلى أن هناك برنامجاً يقدم على إحدى الفضائيات تقدمه إحدى الفنانات تكلفته 80 مليوناً، فى حين أن ماسبيرو يحتاج إلى تطوير، متسائلاً لماذا تتخذ الدولة هذا الموقف من ماسبيرو وتصنع إعلاماً بديلاً، ولا يمكن أن نترك ماسبيرو بتاريخه الوطنى عرضة للرياح؟ لافتًا إلى أن الوزراء لا يهتمون بالحضور لمناقشة طلبه حول ماسبيرو الذى تقدم به منذ أربعة أشهر.. وفى الوقت ذاته أعلنت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، تبنيها لمشروع قومى من أجل إنقاذ ماسبيرو، أثناء مناقشة طلبى إحاطة تقدم بهما كل من النائب مصطفى بكرى، والنائب محمد زكريا محيى الدين حول الوضع المالى لاتحاد الإذاعة والتليفزيون.
وكان النائب تامر عبدالقادر، قد اقترح أن تتبنى اللجنة مشروعا قوميا لمبنى ماسبيرو تشارك فيه جميع أجهزة الدولة ومجلس النواب والإعلاميين من أبناء ماسبيرو من العاملين بالقنوات الخاصة، مطالبًا بالقضاء على الوساطة والمحسوبية لإنقاذ هذا المكان.
ومن جانبه أكد أسامة هيكل رئيس اللجنة، دعمه ومساندته لهذا الاقتراح، مشددًا على أن الوضع بالفعل كارثى، قائلاً: «إحنا فى كارثة بكل المقاييس، ولابد من دعم ومساندة الاتحاد، لأن أى مساس بالاتحاد والمبنى هو نوع من الانتحار».
وأضاف هيكل: «إن وضع الاتحاد تأزم أكثر بعد ثورة يناير، خاصة مع قيام المسئول آن ذاك فى إشارة إلى اللواء طارق المهدى بإغلاق وكالة صوت القاهرة، والتى كانت مسيطرة على 95% من سوق الإعلان فى مصر، وبعد إغلاق هذه الوكالة بحجة أن مرتباتهم عالية، ذهبت معظم كوادرها إلى القنوات الخاصة، وبالتالى أخذت كل مصادرها الإعلانية إلى هذه القنوات، مما زاد الأمر صعوبة على ماسبيرو والاتحاد.
 وكشفت مناقشات اللجنة على أنه طبقًا للحساب الختامى لموازنة 2015/2016، فإن اتحاد الإذاعة والتليفزيون حقق خسائر تقدر بـ4 مليارات و611 مليون جنيه، خلال العام المالى بزيادة قدرها 470 مليون جنيه عن مشروع الربط بالموازنة التقديرية وهو الأمر الذى أكده النائب أسامة شرشر.