الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء رياضيات ينجحون فى تصميم نموذج لآلة الزمن

علماء رياضيات ينجحون فى تصميم نموذج لآلة الزمن
علماء رياضيات ينجحون فى تصميم نموذج لآلة الزمن




ترجمة ـ ابتهال مخلوف

 

طالما حلم الإنسان بامتلاك آلة الزمن، التى تصورها أفلام الخيال العلمي، ليتمكن من السفر عبر الكون والعودة للأرض فى وقت قياسى.
وذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن علماء الرياضيات فى جامعتي كولومبيا البريطانية وماري لاند بالولايات المتحدة صمموا نموذجًا رياضيًا لآلة زمن حقيقية، عبارة عن صندوق مثل كابينة التليفونات العمومية تسمح لمن داخلها بالسفر عبر الزمان والمكان. واستوحى العلماء التصميم من آلة الزمن» «TARDIS في مسلسل الخيال العلمى البريطانى الشهير «دكتور هو».
ـوذكر بن تيبت أحد العلماء المشاركين فى تصميم النموذج أن البحث يدحض الفكرة الرائجة أن السفر عبر الزمن مستحيلًا، وأشار إلى أن ما يحتاجه البشر للسفر عبر الزمان. ومن ثم ارتياد الفضاء هو امتلاك قوة جاذبية هائلة تبطيء من سرعة الزمن وتجعل حركته أشبه بالدائرة، وهو ما يعنى استطاعة البشر السفر أسرع من سرعة الضوء والعودة فى وقت قصير نسبيًا. وتبلغ سرعة الضوء 300 ألف متر فى الثانية والمعروف أن المسافات عبر الكواكب والنجوم تقدر بالسنين الضوئية.
وتشير صحيفة «الإندبندنت» إلى أن مهمة بناء آلة الزمن ستكون على عاتق الأجيال القادمة ونقلت عن العالم «بن تيبت» أن السفر عبر الزمن يستلزم اختراع مواد ذات خواص فريدة، لم تكتشف بعد، تمكن من تطويع الزمن للسفر للفضاء.