الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم: مجانية التعليم «حبر على ورق»

وزير التعليم: مجانية التعليم «حبر على ورق»
وزير التعليم: مجانية التعليم «حبر على ورق»




كتبت - شيماء عدلى ومينرفا سعد


أكد العالم المصرى الكبير د.فاروق الباز أن تطوير التعليم هو المخرج الوحيد لما وصفه بالـ«خيبة اللى إحنا فيها».
وأضاف الباز - خلال فعاليات مؤتمر «التعليم فى مصر نحو حلول إبداعية» الذى تنظمه جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم ، وذلك بحضور وزراء التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، والدكتور خالد عبد الغفار، نبيلة مكرم عبيد، وزيرة الهجرة،فضلا عن وزير النقل: إنه وافق على الفور على الدعوة التى تلقاها من أجل حضور المؤتمر، مشيرًا إلى أن قبوله السريع جاء من اقتناعه بأن التعليم هو طريق التقدم.
وتابع الباز، أنه منذ أكثر من 10 سنين قام بعمل اجتماع بجامعة الإسكندرية وتمت خلاله دعوة الدول التى تقدمت خلال الفترة الماضية لبحث أسباب تقدهما والذين أكدوا أن إصلاح التعليم هو الحل، مشيرًا إلى أن الحكومة فى كوريا الجنوبية أخبرت المواطنين بأن ميزانيتها بالكامل ستكون مخصصة من أجل تطوير التعليم فقط لا غير وهو الأمر الذى مكنها من إحداث نهضة.
وأشار الباز إلى أن التعليم فى مصر هو الأساس الحقيقى للحضارة باعتبار التعليم الجيد هوجزء لا يتجزأ من الحضارة المصرية.
وطالب الباز الجميع بالتفكير مع بعضهم البعض من أجل الوصول إلى أعلى درجات تطوير التعليم فى مصر، وتحقيق النهضة التى سبق أن تم تحقيقها منذ زمن قدماء المصريين.
وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى، إن حلم مصر الأكبر هو وضع نظام جديد ومبتكر للتعليم فى مصر
وأضاف شوقى – خلال فعاليات الجلسة العامة الأولى لمؤتمر التعليم فى مصر الذى تنظمه جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم، والتى تعقد تحت عنوان «رؤية لمستقبل التعليم فى مصر»: إن ديوان الوزارة يحتوى على 1.7 مليون موظف يستهلكون 88% من ميزانية الوزارة، وأن ميزانية الوزارة لا تتناسب مع تطوير التعليم والمعلم، مضيفا: «ورثنا مجموعات من المشاكل من قبل المعلمين وأولياء الأمور والمنظومة بأكملها.
وأكد شوقى أن ترتيبنا فى مستويات التعليم متأخر جدًا، وخرجنا من التصنيفات العالمية خلال الفترة الأخيرة، وأن منتجنا لا يرضينا ولا يرتقى لسوق العمل».
وقال الوزير خلال كلمته أيضا: إن الدستور ينص على مجانية التعليم بجودة عالية، قائلا: التعليم مبقاش مجانى ونظام التعليم المصرى قد أصبح مريضًا بالثانوية العامة والتنسيق، وأصبحت العدالة الاجتماعية غير واردة، قائلا: «متزعلوش منى لو بقولكم حاجات صادمة بس لازم نعترف ونواجه ونحل»،
وقال الوزير أن الأطفال الآن يتعلمون بنظم ومهارات وأنشطة قديمة بالإضافة إلى وجود بيروقراطية فى جميع المؤسسات تعمل على التعطيل، قائلًا: إن بطريقة واضحة النظام التعليمى اليوم عبارة عن عمارة قديمة نحاول أن نلصمها، ونأمل فى أن نسكن داخل برج جميل، قائلا إن رؤية التعليم 2030 سوف تحقق لنا هذا البرج مؤكدا أن الأطفال المدمجين الآن فى العملية التعليمية كانت سكتهم من البداية خاطئة، قائلًا: «عندنا مشاكل متراكمة ورهيبة من حيث المدارس الخاصة وأحوال المعلمين»
وأشار إلى أن عدد الطلاب الذين أنه والثانوية العامة الآن يصل عددهم إلى نصف مليون طالب، مؤكدًا أن عدد الملتحقين بالتعليم الفنى أكبر بكثير من الملتحقين بالثانوية العامة رغم مشاكله، قائلًا أن خط الثانوية العامة والتعليم الفنى من ثم دخول كليات ومعاهد هو طريق خطأ كان من البداية مضيعة للوقت والفلوس.
وعن الغش قال الوزير: إنها مشكلة أخلاقية وأن أولياء الأمور شركاء فيها قائلا ممكن أولياء الأمور يكسرولنا أجهزة التشويش واللجان علشان يغششوا أولادهم وقال الوزير أخيرا: إن الوزارة بها كثير من المشاكل وفيها أيضا شغل كثير قائلاً: «إحنا متحرم علينا النوم».
وفى سياق متصل أصدر الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفنى بيانًا صحفًا حول ما تردد عن خروج مصر من التصنيف العالمى للتعليم، قال الجيوشى، ان التصنيف الدولى المعتمد للتعليم الفنى هو تصنيف البنك الدولى.
وأضاف إن وضع تصنيف البنك الدولى التعليم الفنى المصرى سنة ٢٠١٤ فى بداية المستوى الثانى من ٤ مستويات أفضلها المستوى الرابع واقلها المستوى الأول.
وأشار قائلا: «أعدكم بأن مركز مصر سوف يتحسن فى المرة المقبلة ونأمل أن تكون فى نهاية هذا العام أو مطلع العام المقبلة لترتقى إلى المستوى الثالث خلال ٥ سنوات على الأكثر من التصنيف السابق.