الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رغم ارتفاع الأسعار.. إقبال على شراء الفوانيس والياميش

رغم ارتفاع الأسعار.. إقبال على شراء الفوانيس والياميش
رغم ارتفاع الأسعار.. إقبال على شراء الفوانيس والياميش




الإسكندرية - نسرين عبد الرحيم

حالة من البهجة والسعادة استعد بها بائعو أشهر أسواق الياميش والفوانيس فى رمضان لاستقبال الشهر الكريم، حيث لم يمنعهم ارتفاع الأسعار وقلة الشراء مقارنة بالأعوام الماضية من الافتراش أمام محالهم وتزيينها بطريقة مبهجة لعرض جميع أنواع المكسرات ومستلزمات الشهر الكريم.
 أكد محمد حشيش بائع فوانيس أن الفانوس الخشب الدمياطى هو الغالب هذا العام والأكثر رواجاً حيث يبدأ من 15 جنيهًا ويصل حتى 120 جنيهًا لافتاً إلى أن الفانوس البلاستيك والذى يمثل  الشخصيات العامة والكارتونية أصبح مرتفعاً، فالفانوس الصينى كان يبدأ من  45 جنيهًا وأعلى فانوس يصل 75 الآن يبدأ من 75 جنيهًا لذلك الفانوس الخشب أفضل من حيث السعر.  وبالنسبة للفانوس الصاج يبدأ من 15 جنيهًا ويصل حسب الحجم حتى 4000 جنيه لافتا إلى أن دخول الامتحانات خصوصا الثانوية العامة مع ارتفاع الأسعار أثراً بشكل كبير على قوة الشراء.
وأضاف إن الفانوس الخشب تقفيل مصرى والخامات مستوردة وذلك شىء جيد لأن التجميع بأيد مصرية. وأضاف.. نظرا للأوضاع الاقتصادية الشراء انخفض هذا العام عن العام الماضى.
 وأضاف حسن بائع فوانيس إن أفضل ميزة هذا العام هى تشغيل العمالة والأيدى المصرية حيث اعتمدنا على تجميع وتصنيع الفانوس الخشب بأيد مصرية وتلك ظاهرة جيدة تشجع على عودة الصناعة المصرية بدلًا من الغزو الصينى
وأضاف: ذلك العام يوجد الفانوس الخيامية يبدأ من 35 جنيهًا والمفارش والفانوس القديم الذى كنا نعمله على أيدينا فى الشوارع اشتغل أيضاً بالرغم من ضعف حالة البيع وانخفاضها لـ50% إلا أن التصنيع المصرى وضرب المنتج الصينى أفضل المواطن الغلبان لن يشترى فانوساً الأهم شراء احتياجات رمضان لذلك أصبحنا نشترى نصف كمية العام الماضى.
وفى سياق متصل اكد بائع ياميش إن ارتفاع الأسعار وصل لنسبة 50% فعين الجمل كان بـ120 زاد 30 جنيهًا والزبيب كان 40 أصبح بـ55 البندق من 64 أصبح بـ180 والمشمش كان 60 أصبح بـ90 والأرسية كان بـ54 الآن بـ80 البلح بـ28 أصبح 30، حتى الخروب أصبح بـ16 جنيهًا حتى أرخص أنواع المكسرات السودانى أصبح بـ40 جنيهًا بعدما كان بـ18 جنيهًا لافتا إلى الناس اصبحت تشترى إربع وزمان كان الشراء بالكيلو وأشار: قمر الدين الموجود بالسوق مضروب ويتم تصنيعه تحت السلم نظرا لأن الاستيراد كان من سوريا وتوقف.
وأكد عبدالفتاح إن الإقبال على الياميش قل وإن هناك من يشترى بـ10 جنيهات دون اللجوء للميزان فجوز الهند كان 40 الان بـ62 والزبيب 54 والبلح أسعاره أصبحت خيالية بالنسبة للعام الماضى لافتا إلى ان أغلى شىء فى المكسرات عين الجمل بـ240 جنيهًا واللوز بـ150 والبندق 110 جنيهات.