الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية يشارك فى مؤتمر «رودس» للأمن والاستقرار

وزير الخارجية يشارك فى مؤتمر «رودس» للأمن والاستقرار
وزير الخارجية يشارك فى مؤتمر «رودس» للأمن والاستقرار




كتب - حمادة الكحلى

يتوجه وزير الخارجية سامح شكرى فجر اليوم الاثنين إلى جزيرة رودس اليونانية للمشاركة فى مؤتمر رودس للأمن والاستقرار الذى ينعقد خلال الفترة 21 -24 مايو  الجارى بمشاركة عدد كبير من وزراء خارجية دول منطقة المتوسط.
وفى تصريح للمستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، ذكر أن المؤتمر الذى ينعقد للعام الثانى على التوالى بمبادرة يونانية يعد بمثابة إطار جديد للتعامل مع التحديات التى تواجه المنطقة المتوسطية، وبالأخص منطقة شرق المتوسط، حيث يشهد المؤتمر انعقاد ثلاث جلسات، الأولى حول التحديات المشتركة فى المنطقة، والثانية حول التعليم والثقافة والبيئة، فيما تدور الجلسة الثالثة حول تعزيز الأمن والاستقرار.
وأضاف أنه سيتم التطرق خلال تلك الجلسات إلى قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلا على الأزمتين السورية والليبية، كما ستشهد جلسات المؤتمر نقاشا حول متابعة ما تم تنفيذه من البيان الختامى الصادر عن المؤتمر فى العام الماضي.
وأوضح أبوزيد، أن وزير الخارجية سوف يلقى كلمة خلال المؤتمر تتناول الرؤية المصرية للتعامل مع التحديات والأزمات التى تواجهها المنطقة استنادا إلى مرتكزات السياسة الخارجية المصرية، التى تؤكد ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية فى مواجهة الجماعات الإرهابية التى تسعى لتفكيك الدول والمجتمعات وإذكاء نزعة العنف والتطرف، فضلا على ضرورة تسوية النزاعات بالطرق السلمية، واحترام الخصوصية الثقافية والحضارية للمجتمعات وعدم التدخل فى شئونها الداخلية.
هذا ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية على هامش المؤتمر مباحثات مع عدد من وزراء خارجية الدول المشاركة.
فيما أكدت سفارة اليونان بالقاهرة أهمية مشاركة سامح شكرى وزير الخارجية فى مؤتمر «ردوس الثانى حول الأمن والاستقرار» لإنجاحه فى ضوء أن مصر تعد دولة محورية فى استقرار منطقة جنوب شرق البحر المتوسط.