الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روشتة العناية بالفم والأسنان فى رمضان

روشتة العناية بالفم والأسنان فى رمضان
روشتة العناية بالفم والأسنان فى رمضان




كتب – أحمد عبدالعليم

عزيزى الصائم صحة فمك من صحة جسدك لأنه بوابة الطعام والشراب، وللحفاظ على الجسد عليك الاهتمام بصحة فمك، وتراخيك فى الحفاظ عليه تقصير فى صحتك العامة، وتعد مراجعة الطبيب والكشف الدورى على صحة الفم والأسنان أهم عوامل المحافظة على صحة جيدة، وانتقاء أساليب العناية بالأسنان هى أفضل وسيلة للحماية، وﻷن الوقاية خير من العلاج يحدثنا الدكتور سامر عبدالغنى اخصائى طب وجراحة الفم والأسنان عن الأساليب والأدوات اللازمة للحماية فى رمضان.
وفى البداية يؤكد الدكتور سامر عند الإفطار ضرورة تجنب المشروبات الباردة جداً أو الساخنة جداً حيث تنتج التهابات عصب الأسنان نتيجة عدم استخدامها لـ16 ساعة، وكذلك يتسبب الإكثار من المعجنات والسكريات فى التسوس، بينما تعتبر الألياف كـ«السلطة والفواكه» عنصرًا مهمًا فى تنظيف الأسنان ذاتيا، وتفادى المشروبات الغازية لأنها تعمل على تآكل الأسنان نتيجة تراكم البكتيريا.
ولتجنب رائحة الفم الكريهة ينصح سامر باستخدام الفرشاة والمعجون عند السحور وقبل الذهاب للعمل، بالإضافة إلى المضمضة أو غسول الفم مع الوضوء، أما إذا كانت كسور الأسنان مصدر الرائحة فعلى الشخص زيارة الطبيب المعالج لأن الألم لن يطاق خلال فترة الصيام، وبعد الإفطار يحتاج الجسم لكميات كبيرة من المياه التى تساعد بدورها على تنظيف الاسنان مع مراعاة توافق درجة حرارة المياه والطعام مع درجة حرارة الجسم، وأيضا استخدام الخيط الطبى المغطى بطبقة شمعية للتخلص من بقايا الطعام العالقة للحماية من التسوس والعفن. . وتعتبر طريقة الاستخدام والفرشاة والمعجون أهم عوامل التنظيف والحماية، فيجب انتقاء الأدوات المناسبة لكل حالة، وهناك 3 أنواع من الفرش «الناعمة والمتوسطة والخشنة»، وكذلك عدة أنواع لمعجون الأسنان ولكل منهما فوائد مختلفة لا تتناسب مع جميع الحالات.