الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطة خمسية جديدية بالكهرباء لإضافة 12 ألف ميجاوات




قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، إن قطاع الكهرباء يستهدف إضافة 12.400 ألف ميجاوات خلال الخطة الخمسية 2012-2017 للوفاء باحتياجات مصر من الزيادة المضطردة فى الطلب على الطاقة الكهربائية.
 
وأضاف المصدر: إن هناك خطة أخرى لإضافة 3 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة بمشاركة القطاع الخاص فى هذا المجال وإن المستهدف أن تمثل الطاقة المتجددة 20 فى المائة من إجمالى إنتاج الطاقة مع حلول عام 2020.
 
وأكد المصدر أن مصر لديها القدرة حاليًا على توليد 30 ألف ميجاوات من خلال مشروعات للطاقة المتجددة من الشمس والرياح وأن هناك خطة حالية لزيادة الطاقة المنتجة نظرًا لزيادة الاستخدام البشرى للكهرباء ومشروعات التنمية.
 
وأكد المصدر إن هناك عدة مشروعات فى هذا المجال يجرى تنفيذها حاليا منها مشروع فى جنوب حلوان ومشروع فى السويس، بالإضافة إلى الكريمات وأبوقير والجيزة، وقال: «إن الحكومة وضعت العديد من التسهيلات لمشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة المتجددة من بينها أن جميع قطع الغيار والمعدات المستخدمة فى تلك المشروعات معفاة من الرسوم الجمركية».
 
موضحا «أنه على الرغم من هذه الجهود إلا أن هناك ضرورة لتنفيذ برامج الترشيد التى وضعها قطاع الكهرباء لتوفر الغاز والسولار وغيره من المشتقات البترولية حيث إن المعروض من الطاقة يغطى المطلوب بالكاد فى ظل زيادة سنوية من الاستهلاك تمثل نسبة 10%».
 
وأكد أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص فى مشروعات توليد الكهرباء من الشمس والرياح باعتبارها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة وتدعمها جهات التمويل الدولية وفى مقدمتها الاتحاد الأوروبى الذى ساهم كثيرًا فى مثل هذه المشروعات فى مصر.