الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غرفة الحبوب: المخزون الاستراتيجى من القمح آمن ويكفى احتياجات البلاد 4 شهور




 أكد على شرف الدين رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات سلامة المخزون الاستراتيجى من القمح وأنه يكفى احتياجات البلاد لـ4 اشهر لحين ظهور الإنتاج الجديد من القمح المحلى. 
 
قال فى تصريح خاص: إن المساحة المزروعة من القمح هذا الموسم تخطت الـ 3 ملايين فدان بعد أن أعلنت الحكومة عن زيادة سعر توريد الأردب إلى 400 جنية بدلا من 380 جنيها فى الموسم الماضى.
 
أشار إلى أن حجم إنتاجنا من القمح يصل إلى 6 ملايين طن سنويا وأن الكميات التى يتم توريدها لهيئة السلع التموينية تصل إلى 3 ملايين طن فقط فى حين بلغ حجم الاستهلاك 14 مليون طن، وأضاف: إن تلك الكميات يتم تعويضها عن طريق الاستيراد.
 
وفيما يتعلق بأسعار القمح عالميا أوضح على شرف الدين أن الأسعار قفذت إلى 2350 جنيها مقارنة بـ2200 جنيه مقارنة بالشهر الماضى على خلفية دخول قرار الحكومة الاوكرانية حيز التنفيذ بشأن حظر تصدير القمح فضلا عن قيام الحكومة الروسية بتقليص صادراتها من القمح إلى 7 ملايين طن فقط.
 
وأضاف: إن مصر تعتبر من أكبر الدول المستوردة للقمح فى العالم بكميات بلغت 8 ملايين طن لسد الاستهلاك، وتابع أن أى زيادة فى الأسعار العالمية للقمح يعنى مزيدا من الضغط على الموازنة العامة للدولة من خلال رفع مخصصات الدعم.
 
فى السياق ذاته اكتفت الحكومة بإنشاء 27 صومعة فقط ضمن المشروع القومى للصوامع بسبب أزمة فى السيولة حيث اعتمدت فى تمويل الصوامع على قرض من بنك الاستثمار القومى وقرض من صندوق التمويل السعودى يأتى ذلك فى الوقت الذى كانت تستهدف فيه الحكومة إنشاء 50 صومعة باستثمارات تصل إلى 2.5 مليار جنيه.