الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير النقل يبحث مع (ماك أوبتك) إنشاء ميناء نهرى بالإسكندرية

وزير النقل يبحث مع (ماك أوبتك) إنشاء ميناء نهرى بالإسكندرية
وزير النقل يبحث مع (ماك أوبتك) إنشاء ميناء نهرى بالإسكندرية




كتبت - نيفين صبرى

بحث الدكتور هشام عرفات وزير النقل مع مسئولى شركة «ماك أوبتك» المصرية، العرض المقدم منها؛ لإعداد دراسة الجدوى الخاصة بإنشاء ميناء نهرى بميناء الإسكندرية.
واستعرض الجانبان الهدف من إقامة الميناء النهرى ومخطط تدعيمه بمنطقة لوجستية تبلغ مساحتها مليونى متر مربع، وتشتمل على مناطق بترولية وأخرى لتعبئة وتغليف المنتجات وعدد من المصانع.
كما تم استعراض مميزات موقع المنطقة اللوجستية إذ تحقق التكامل بين وسائل النقل (نهرى، برى، سكك حديدية) ومنظومة النقل متعدد الوسائط؛ حيث سيقام الميناء النهرى ويوجد خط سكة حديد بميناء الدخيلة، بالإضافة إلى «كوبرى 54»، وبحث الجانبان كذلك الإجراءات المطلوبة لإعداد الممر الملاحى من الإسكندرية إلى القاهرة كمرحلة أولى، فمن المقرر أن يتم إنشاء موانئ نهرية تتمتع بظهير لوجستى فى بنى سويف وقنا.
وأكد وزير النقل أن الوزارة تولى اهتماما كبيرًا لتعظيم دور نهر النيل فى نقل البضائع لتخفيف العبء على الطرق التى تتكلف الملايين فى أعمال الصيانة السنوية.
واتفق الجانبان على قيام الشركة بإعداد دراسة جدوى خاصة بالمشروع تشمل كل الجوانب المتعلقة به توضح ماهية الصناعات التى ستقام بالمنطقة اللوجستية وأهمية المشروع لميناء الإسكندرية ومراحل التنفيذ وطريقة التمويل ونموذج الشراكة الذى سيتم تطبيقه.