الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لأزهرى: 3 ملايين مصرى راغب فى العمل بالخارج والداخل







 
أكد خالد الأزهرى وزير القوى العاملة والهجرة أن الربط الالكترونى بين الوزارة ووزارة العمل الاردنية هى تجربة فريدة يسرت كثيرا على راغبى العمل وأصحاب الأعمال وأتاحت للوزارة الإشراف على شروط وظروف العمل مشيرا إلى أن ذلك سينعكس على الرعاية والحماية المقدمة للعمال منذ بداية التعاقد.
وأوضح أنه جار دراسة تكرار التجربة مع عدد من دول الخليج على رأسها قطر والكويت وليبيا وأن الخطة المستقبلية للوزارة ان يتم الربط الالكترونى مع عدد كبير من الدول خاصة تلك التى تتواجد بها كثافة عمالية وطلب دائم على العمالة المصرية لديها.
وفى ذات السياق أشار الأزهرى إلى أن قاعدة البيانات بالوزارة مسجل بها أكثر من 3 ملايين راغب فى العمل بالداخل والخارج وأن قطاع المعلومات بالوزارة يقوم بتحديث تلك البيانات بصفة دورية وأنه تم الانتهاء من حصر العمالة العائدة جراء الأحداث بليبيا وتم تسجيل إجمالى عدد وقدرة  155 ألف استمارة.
وأكد الأزهرى أنه  قد تم تفعيل وتطوير الموقع الالكترونى للوزارة لإتاحة الفرصة للشباب  من راغبى العمل للقيام بتسجيل البيانات الخاصة بهم لطلب الوظائف من خلال مواقعهم وذلك تيسيرا عليهم وتوفيرا للوقت والإجراءات التى قد تستغرق وقتا فى ذلك.
وقال الأزهرى: إن الموقع يتيح أيضا لشركات القطاع الخاص التعامل من خلاله وتسجيل فرص العمل المتاحة لديهم وعمل المواءمة بين العرض والطلب مضيفا إنه يمكن من الآن زيارة الموقع وتسجيل فرص العمل  وتسجيل طلبات الشباب الراغبين فى العمل وستتولى الوزارة بدورها التنسيق بين الطرفين الكترونيا من أجل مزيد من الفاعلية فى سوق العمل. وأوضح الأزهرى أنه يمكن من خلال الموقع التواصل مع الوزارة بشكل عام من خلال تلقى الشكاوى والتعرف على مراكز التدريب التابعة للوزارة والمهن التى يتم التدريب عليها  وكذا مكاتب العمل التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية والخدمات التى تقدمها الوزارة للمواطنين كما يمكن من خلال الموقع التواصل مع المستشارين العماليين بسفاراتنا بالخارج وأماكنهم وعناوينهم ووسائل الاتصال بهم.