الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ردم ترعة المحمودية.. شائعة

ردم ترعة المحمودية.. شائعة
ردم ترعة المحمودية.. شائعة




الإسكندرية - الهام رفعت

 

هل فعلا سيتم ردم ترعة المحمودية الشريان المائى الوحيد الذى يغذى الأسكندرية بمياه الشرب وهدم 30 زاوية ومصلى على جوانبها؟!
هذه الشائعة سرت بقوة فى المجتمع السكندرى بينما الواقع مختلف تماما  حيث تدخل الترعة فى أعمال تطوير محور المحمودية بدءا من الحدود الإدارية لمحافظة الأسكندرية بالكيلو ٥٦ وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧.١، بطول ٢١.١ كيلومترا من مخرج ترعة راكتا شرق المدينة حتى المصب بالدخيلة غربها وسيتم وضع مواسير عملاقة الحجم فى مجرى الترعة لنقل المياه للمحافظة.
ويعد هذا المشروع واحدا من المشروعات التى تم التصديق على تنفيذها خلال المؤتمر الرابع للشباب ومن المقرر الانتهاء منه نهاية العام الجارى وذلك بعدما عانت ترعة الحمودية من الإهمال والتخريب فى السنوات الأخيرة.
وأعلن الدكتور محمد سلطان محافظ الأسكندرية عن حصر الأراضى والمصانع والكيانات غير المستغلة على مسار محور وترعة المحمودية والتى تبلغ مساحتها ٢ مليون و ١١٧ ألفا و ٢٣٩ مترا مربعا بقيمة ٤٣ مليار جنيه تقريبا.
وأشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل جميع اللجان الدائمة حتى الانتهاء من المشروع وافتتاحه، وذلك من جامعة الأسكندرية والجهات الأمنية والرقابية والإسكان والرى ورؤساء الأحياء، للبدء الفورى فى تنفيذ المقترحات المتفق عليها، وانعقاد غرفة عمليات مستديمة على مدار الـ ٢٤ ساعة، وذلك لتنفيذ المشروع على أعلى مستوى وإزالة جميع المعوقات، كونه أحد المشروعات التنموية المتكاملة بمصر وباكورة المشروعات التى سيتم تنفيذها بالأسكندرية خلال المرحلة المقبلة.
وأكد النائب سمير البطيخى عضو مجلس النواب  عن دائرة سيدى جابر أن الأمر مخالف لما يتردد فى أوساط المجتمع السكندرى، فالترعة بوضعها الحالى تعد مرتعا للقمامة وجيف الحيوانات النافقة واستولى على جانبيها عدد من المستغلين.. وأشار البطيخى إلى أنه تم مؤخرًا عقد اجتماع ضم قيادة المنطقة الشمالية ورؤساء الأجهزة التنفيذية وأعضاء مجلس النواب عن الأسكندرية بشأن تطوير المحمودية وتقرر أن يتم البدء فى تطوير محور المحمودية خلال أيام على أن ينتهى العمل بحد أقصى ٦ شهور وسيتم تغطية الترعة وإزالة المخالفات والإشغالات ونقل نحو  «٢٩ مصلى وزاوية» مبنية على ضفاف الترعة.. وأوضح أن  مخطط التطوير يشمل أيضًا نقل سوق الخضر والفاكهة من الحضرة ومد محاور مرورية تصل إلى أغلب الميادين، محاور اتجاه واحد ومحاور اتجاهين كذلك سيتم تسيير خطوط أتوبيس وستخصص لها حارات ثابتة كذلك فى المخطط خط مونوريل  وهو مشروع متميز سوف ينقل حركة المرور بالأسكندرية.