الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لبيك اللهم لبيك

لبيك اللهم  لبيك
لبيك اللهم لبيك




 مكة المكرمة ـ نشأت حمدى ومحمد هاشم ومحمد زكريا _ القاهرة ـ عبد الوكيل أبوالقاسم

بلباسٍ واحد، وفى مكان واحد، استقبل جبل عرفات ما يقرب من ٣ ملايين حاج من بينهم ١٠٠ ألف مصرى، لأداء ركن الحج الأعظم، مرددين بخشوع وفرح «لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك»، رافعين أياديهم بالدعاء وعيونهم تدمع فى يوم هو خير يوم طلعت عليه الشمس.
وفى غمرة تلك المشاعر الإيمانية تعمل البعثة الرسمية المصرية فى الأراضى المقدسة على توفير البيئة المناسبة لهذه الأجواء الروحانية لتصعيد الحجاج إلى عرفات بشكلٍ يسير، حيث قام المهندس مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، ورئيس بعثة الحج، بتفقد مخيمات الحجاج المصريين فى منى وعرفات، وقام بجولة على بعض الفنادق طالب فيه الحجاج بالدعاء لمصر.
«مدبولى» قال: «إن عدد الحجاج هذا العام هو الأكبر على مستوى تاريخ الحج، وقد تجاوزت بعثة الحج المصرية الـ 108 آلاف حاج. وكثفت السلطات السعودية استعداداتها لتأمين موسم الحج، ودفعت بما يقرب من 100 ألف من أفراد وضباط الأمن من أجل الإشراف على مراسم الحج، وذلك لمواجهة التهديدات التى يواجهها موسم الحج هذا العام، كما شكلت غرفة عمليات تضم عشرات الشاشات التى تراقب سير مناسك الحج بعدما تم تثبيت 5 آلاف كاميرا فى كل من مكة والمدينة وهما المدينتان اللتان يتوافد عليهما الحجاج.
 من جانبه أكد أيمن عبدالموجود رئيس بعثة حج الجمعيات أنه تم التنسيق الكامل بين الأقسام النوعية للبعثة المصرية من أجل راحة الحجاج، مضيفًا أن البعثة عاينت منطقة المشاعر بشكل دورى، وأن غرفة عمليات البعثة تتابع الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالمشاعر المقدسة، وكثف الوعاظ الدينيون الندوات الدينية للحجيج للتوعية بكيفية أداء المناسك وآداب الوقوف على عرفات.
وفى السياق ذاته نسقت البعثة الطبية مع الجانب السعودى لتصعيد المرضى إلى عرفات وعلاجهم بالمستشفيات، كما أن وزارة الصحة السعودية أكدت أنه تم تفويج جميع الحجاج المرضى المحجوزين بالمستشفيات إلى المشاعر من خلال قافلة مكونة من ١٠ أتوبيسات إضافة إلى سيارات إسعاف لضمان ذهابهم وعودتهم بسلام.
من جانبها أكدت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن موسم الحج هذا العام ناجح، وتمكن الحج السياحى من الاهتمام بـ«الحج البرى» بصورة أشاد بها الجميع.
وقالت «سامى» إن منظومة الحج هذا العام نجحت فى القضاء على كافة المشكلات التى كان يعانى منها الحاج فى المواسم السابقة وشكاوى الحجاج خاصة الحج البرى.
ومن جانبها أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أنها تتابع حالة الحجاج للاطمئنان عليهم وعلى خطة تصعيدهم إلى عرفات، موضحة أن هناك 120 حاجا تائها تم التعاون بين كافة البعثات لتقديم المساعدات لهم حتى عودتهم إلى مقار إقامتهم بفنادق مكة والمدينة.
التفاصيل ص 2