الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصيبة.. الكونغو تدرس الانسحاب من تصفيات كأس العالم

مصيبة.. الكونغو تدرس الانسحاب من تصفيات كأس العالم
مصيبة.. الكونغو تدرس الانسحاب من تصفيات كأس العالم




كتب - ياسر صادق

فى مفاجأة قوية.. ووفق مصدر خاص.. ترددت أنباء عن نية اتحاد الكرة بالكونغو برازفيل الانسحاب من مباراته امام المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم بالجولة الخامسة للمجموعة الخامسة بتصفيات كأس العالم والمقرر لها 8 اكتوبر المقبل باستاد الجيش ببرج العرب.. ويوجد سببين وراء رغبة الاتحاد الكونغولى فى الانسحاب الأول هو المرور بضائقة مالية خانقة وأن الاتحاد سيتحمل تذاكر طيران تكلفتها عالية جدا بالإضافة الى الإقامة بالفندق.. أما السبب الثانى فهو انه لا توجد جدوى من خوض الكونغو آخر مباراتين امام مصر الشهر القادم ثم مع أوغندا بالجولة الأخيرة والفريق يبلغ رصيده نقطة واحدة من التعادل مع غانا والخسارة فى الثلاث مباريات الأخرى أمام كلا من مصر وأوغندا وغانا..
من جانبه اكد عبدالمنعم شطة المدير الفنى للاتحاد الأفريقى أنه وصلته نفس الأنباء وأن هذا الأمر وارد وممكن حدوثه.. وأضاف أنه فى حالة اتخاذ الاتحاد الكونغولى قرارا بالانسحاب فإنهم لن يقومو باستشارة الكاف وإنما بإرسال قرارهم الرسمى وذلك وفق ظروفهم.. وعن العقوبات المتوقع اصدارها ضد الكونغوفى حالة الانسحاب قال المدير الفنى للكاف أن هذا الامر خاص بالاتحاد الدولى وليس الأفريقى وهى تختلف عن توقيت الانسحاب هل هو أثناء بطولة كأس العالم أو قبل البطولة أو خلال التصفيات كما هو حادث الآن.. ومن الوارد أن يكون الايقاف عامين إلا أن القرار الأخير خاص بالفيفا..
هذا وأكد إيهاب لهيطة مدير المنتخب والذى علم بالخبر من خلال «روزاليوسف» أنه لم ترد أى معلومة لاتحاد الكرة بشأن انسحاب الكونغو وأن المنافس يبلغنا بموعد وصوله قبل المباراة بـ14 يوما كما تنص لوائح الاتحاد الدولي.. وعلمت «روزاليوسف» أن هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة ينوى التدخل والعرض على الجانب الكونغولى تحمل تكاليف الإقامة وتذاكر الطيران من خلال الشركة الراعية لأجل انقاذ الموقف وأن اعضاء اتحاد الكرة لم يكونو على علم بالخبر ثم قاموا باجراء اتصالات بوزارة الخارجية للتأكد منها.. وأنه فى حالة انسحاب الكونغو فإن الوضع فى المجموعة الخامسة سيكون له حسابات أخرى وهى فى الوضع الحالى وقبل الانسحاب كالتالى مصر 9 نقاط.. أوغندا 7.. غانا 5 نقاط.. حيث سيتم خصم نقاط مباريات الكونغومن الفرق المنافسة وبالتالى ستكون مصر 6 نقاط.. أوغندا 4 نقاط وغانا نقطة واحدة إلا أن البلاك ستارز سيكون له مباراتان أمام أوغندا ثم مصر بالجولتين الخامسة والسادسة فى حين أن الفريق القومى ومنتخب الأوناش سيكون لكل منهما مباراة واحدة.. وهو ما يعنى أن منتخب غانا تجددت آماله بقوة فى تصفيات كأس العالم فإذا نجح فى تحقيق الفوز فى مباراتيه فسيرتفع رصيده الى 7 نقاط وتكون مصر 6 وأوغندا 4.. اما فى حالة فوز أوغندا على غانا فسيرتفع رصيدها لـ7 نقاط وتتبقى مباراة مصر وغانا والتى ستقام على ملعب الأخير فاصلة ففى حالة فوز المنتخب يرتفع رصيده لـ9 نقاط ويتأهل لمونديال روسيا.. أما فى حالة التعادل مع غانا وفوز أوغندا على البلاك ستارز فسوف يتساوى الفراعنة والأوناش فى عدد النقاط 7 لكل منهما.