السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة: 7.9 مليار دولار صافى تدفقات الاستثمارات

الحكومة: 7.9 مليار دولار صافى تدفقات الاستثمارات
الحكومة: 7.9 مليار دولار صافى تدفقات الاستثمارات




كتب - حسن أبوخزيم

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى إن الربع الرابع من عام 2016-2017 سجل نموا بنسبة 5% مقارنة بـ4.5% فى الربع الرابع من العام الماضى، مؤكدة أنه تطور.
وأوضحت الوزيرة فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء عقب الاجتماع الاسبوعى للحكومة برئاسة المهندس شريف اسماعيل أن الاجتماع شهد عرض مؤشرات النمو الاقتصادى للربع الرابع من العام، وأنه سجل نموا ملحوظا بالرغم من إجراءات الإصلاح الاقتصادى، مضيفاً أن ذلك يرجع إلى نمو قطاعات الاتصالات والتشييد والبناء والتجارة والتجزئة، وأن جميع القطاعات حققت معدلات نمو موجبة، وهى من القطاعات التى تخلق فرص عمل.
وأضافت الوزيرة أن صافى معدل النمو فى قطاع التجارة الخارجية تطور بعد عجز فى الربع الرابع من العام الماضى، وذلك بسبب نمو الاستثمار والتجارة الخارجية.
وأشارت إلى أن العام المالى كله سيغلق على نمو بنسبة 4.2% بعد أن كانت التوقعات تشير إلى إغلاقه عند 4%، وهو تطور كبير مدفوعا بنمو الاستثمارات والتجارة الخارجية والاستهلاك.
لافتة إلى أن نمو قطاع الاتصالات بنسبة 16.5% فى الربع الرابع، و12.5% على مستوى العام كله، يليه قطاع التشييد والبناء بنسبة 9.5% ثم قطاع التجارة الخارجية 5.5%، والصناعات التحويلية بنسبة 4% وكل القطاعات حققت زيادة إيجابية فى معدلات النمو، وهذا يرسل رسالة إيجابية بالنسبة للاستثمارات الاجنبية.
وأوضحت أن صافى تدفقات الاستثمارات وصلت إلى 7.9 مليار دولار بدلا من 6.9 مليار دولار، وهناك تحسن فى الميزان التجارى.
وكشفت الوزيرة عن انخفاض معدلات التضخم السنوى إلى 33% بعد أن كان 34% والشهرى وصلت إلى 1.2% ، نتيجة الإجراءات التى تم اتخاذها والسيطرة على الأسعار، مضيفة أن معدلات البطالة وصلت فى الربع الرابع إلى 11.9% بدلا من 12.5% فى الربع الرابع من العام الماضى، مشيدة فى هذا الصدد بجهود الحكومة وكل الوزارات لتوفير فرص عمل للمواطنين.
وأكدت الدكتورة هالة السعيد أن هناك انخفاضا ملحوظا فى معدلات البطالة ، ومن المتوقع حدوث انخفاض فى معدلات التضخم الفترة المقبلة وقد يصل إلى 12% بنهاية العام المقبل.
واستطردت: معدلات النمو شهدت زيادة فى قطاعات الاستهلاك والاستثمار، مشددة على ضرورة إحكام الرقابة على الاسواق وزيادة المنافذ، لافتة إلى أن انخفاض الاسعار سيحدث بشكل تدريجى. كما شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس  الأربعاء التوقيع على اتفاقيتين الأولى تتعلق بتطوير محطة معالجة مياه الصرف فى أبورواش بالجيزة، والأخرى لإنشاء مستشفيين للأطفال فى مدينتى سوهاج الجديدة وبنى سويف الجديدة بحضور الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية.