الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المواقع غير المتخصصة تزيد من عمليات تأخر الإنجاب

المواقع غير المتخصصة تزيد من عمليات تأخر الإنجاب
المواقع غير المتخصصة تزيد من عمليات تأخر الإنجاب




اتهم الدكتور وليد حامد عضو الجمعية المصرية لرعاية الصحة الإنجابية أن جميع المواقع والصفحات غير المتخصصة المنتشرة على السوشيال ميديا تتسبب فى زيادة نسبة تأخر الإنجاب وصنع العديد من المشاكل بين الأزواج.
مبينا أن هناك العديد من الصفحات غير المتخصصة والمواقع تقوم بنشر العديد من الفتوى والآراء غير الصحيحة مما قد تتسبب فى صنع العديد من المشاكل التى قد تكون سببًا فى تأخر عمليات الإنجاب.
وأوضح حامد أن التكنولوجيا المستخدمة فى عمليات العلاج قادرة على حل مشاكل الأزواج ومواجهتها.
من جانبه أكد الدكتور مدحت عامر رئيس الجمعية المصرية لرعاية الصحة الإنجابية وأستاذ الذكورة والعقم بطب قصر العيني، أن 20% من الأزواج الرجال يعانون من العقم، بسبب السلوكيات الغذائية الخاطئة، والحرص على تناول المأكولات والوجبات الجاهزة «التيك أواى» و«الدليفرى» من خارج المنزل والتى تحتوى على كميات كبيرة من الزيوت المهدرجة، العامل الأساسى فى طهو الشيبسى والفيشار، التى تتسبب فى مشاكل صحية للشباب والرجال قبل الزواج، تظهر آثارها السيئة بإصابتهم بعدم القدرة على الإنجاب، إضافة إلى العوامل الوراثية الأخرى التى تكون وراء ظاهرة العقم وبطء الإنجاب.
وأضاف عامر، خلال انعقاد المؤتمر الطبى الرابع للصحة الإنجابية الذى عقد، بالتنسيق بين وزارة الصحة والجمعية المصرية للصحة الإنجابية بمستشفى آدم الدولي، وبحضور 350 طبيبا متخصصا، أن التدخين والسمنة المفرطة، تساهمان فى 40% من أسباب إصابة الرجال بالعقم وضعف الخصوبة الجنسية، بينما تساهم العوامل الوراثية بنسبة لا تقل عن 40% فى الإصابة بأمراض الذكور والعقم وبطء الإنجاب.
وقال رئيس مجلس إدارة مستشفى آدم الدولى، إن المؤتمر ناقش أحدث الطرق للمحافظة على الخصوبة من خلال نشر الوعي، بأهمية تناول الأغذية الصحية وتجنب السلوكيات الضارة مثل التدخين والحفاظ على لياقة الجسم بممارسة الرياضة لتجنب السمنة وتأثيراتها السلبية على القدرة الإنجابية.