الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة الأمن القومى العربى

قمة الأمن القومى العربى
قمة الأمن القومى العربى




كتب - أحمد إمبابى


فى زيارته السادسة للإمارات، خلال ثلاث سنوات، ألتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس فى العاصمة الإماراتية أبوظبى، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وعدد من كبار المسئولين فى دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عقد عقب وصوله إلى أبوظبى جلسة مباحثات ثنائية، تلتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدى البلدين، حيث أعرب الرئيس خلالها عن سعادته بزيارة أبوظبى، وطلب نقل تحياته لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة، مؤكدا ما تمثله العلاقات بين مصر والإمارات من نموذج للتعاون الاستراتيجى بين الدول العربية الشقيقة، ومشيدا فى هذا الصدد بدور الإمارات فى تعزيز العمل العربى المشترك.
وأكد الرئيس حرص مصر على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، والاستمرار فى التنسيق المكثف بين البلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية المختلفة، مشددا على أن أمن دول الخليج يعد جزءا لا يتجزأ من أمن مصر القومى.
وأضاف المتحدث الرسمى أن صاحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رحب بزيارة الرئيس لأبوظبى، معربا عن تقديره لمصر باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى الوطن العربي، ومؤكدا خصوصية العلاقات المصرية - الإماراتية لكونها نموذجا متميزا للعلاقات بين الأشقاء التى تقوم على مبادئ الأخوة الراسخة والثقة والاحترام المتبادل.
كما أكد ولى عهد أبوظبى حرص بلاده على تطوير التعاون مع مصر فى شتى المجالات، فضلا عن التنسيق والتشاور المستمر مع مصر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما فى ضوء تطابق مواقف الدولتين إزاء القضايا الإقليمية والدولية.
وذكر الشيخ محمد بن زايد أن دولة الإمارات تقف بقوة إلى جانب مصر فى حربها ضد الإرهاب الذى لن يستطيع إيقاف جهودها الرامية إلى تحقيق التنمية والتقدم لشعبها.
وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثا حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.
كما تم بحث عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومستجدات الأزمات التى يشهدها الشرق الأوسط، وما يتم بذله من جهود من أجل التوصل لتسويات سياسية لها، حيث أكد الجانبان ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة الدول التى تشهد أزمات وصون مقدرات شعوبها والعمل على تمكين مؤسساتها الوطنية من الاضطلاع بمسئولياتها فى حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب.
وناقش الجانبان أيضا التطورات المتعلقة بجهود مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث أكدا أهمية تضافر جهود كل الدول العربية الشقيقة وكذا المجتمع الدولى فى التصدى لهذه الآفة على جميع المستويات، خاصة فيما يتعلق بوقف تمويل الجماعات الإرهابية ومدها بالسلاح والمقاتلين وتوفير الملاذ الآمن والغطاء السياسى والإعلامى لها.
كما أكد الجانبان خلال المباحثات ضرورة مواجهة مساعى التدخل فى شئون الدول العربية وتكثيف جهود تعزيز العمل العربى المشترك بما يحقق مصالح الشعوب العربية. وقد اتفق الجانبان على الاستمرار فى التنسيق المكثف بين الدولتين من أجل التصدى للتحديات غير المسبوقة التى تهدد أمن واستقرار الأمة العربية.
كما حضر الرئىس السيسى المجلس الأسبوعى للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى، وتبادل الجانبين الأحاديث الودية حول العلاقات بين البلدين والتى أرسى دعائمها الراحل الشيخ زايد بن سلطان.