السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تبدأ الاستثمار فى الثروة البشرية

مصر تبدأ الاستثمار فى الثروة البشرية
مصر تبدأ الاستثمار فى الثروة البشرية




أكبر قاعدة بيانات عن الشعب.. والتعداد يصل 104.2 مليون نسمة

5 ملاحظات من الرئيس على التعداد وتوجيهات بتشكيل لجنة عليا للاستفادة من البيانات

كتب- رشـدى الدقن

من أجل مساعدة صناع القرار فى رسم السياسات والخطط المستقبلية للدولة، جاء أول تعداد إلكترونى، ليرصد وصول السكان فى مصر إلى 104٫2 مليون نسمة، وجاءت النتائج فى غاية الدقة، لتنطلق من خلاله مصر فى الاستثمار بالثروة البشرية وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على الحضور ليكون أول رئيس يحضر إعلان بيانات التعداد السكانى مصر. كلمة الرئيس تعليقا على النتائج حملت عدة رسائل فى غاية الأهمية. وجاء أبرز ما فى الكلمة.

1- الدعوة إلى الاستفادة من بيانات التعداد السكانى مصر 2017، قائلا: «عاوزين كمجتمع مش بس كحكومة نستفيد من البيانات اللى بقت متاحة دلوقتى، ودى مبادرة محتاجة مننا جهد».
2 - تألم الرئيس بشدة من البيانات عن زواج القاصرات، وقال: «بنت عندها 12 سنة، نحملها مسئولية زواج وبيت، انتبهوا!!! لأولادكم وبناتكم، لأن أنا يؤلمنى ذلك، وأعتقد أنه يؤلم أى إنسان عنده ضمير حقيقى واهتمام حقيقى بأبنائه وبناته».
3 - شدد الرئيس على ضرورة استفادة المجتمع من بيانات المركزى للإحصاء، مشيرًا إلى الجهد الذى بذل فى هذا التعداد، مضيفًا: «التعداد اتكلف مبلغ كبير قوى، وجهد كبير قوى على مدى 4 سنوات أو أكثر، والمبالغ دى اتصرفت علشان نستفيد منها كمجتمع».
4 - ودعا الرئيس الإعلام للقيام بدوره فى هذا السياق قائلا: «أتصور أن الإعلام له دور كبير جدا مع منظمات المجتمع المدنى والحكومة، وكلنا محتاجين نشتغل على هذه النتائج لتطوير مجتمعنا.. ووجه بتشكيل لجنة عليا للاستفادة من البيانات.
5 - وتابع الرئيس فى كلمته، «عاوز أقول إن البيانات اللى طلعت قدامنا يمكن يتعمل منها أفكار ومبادرات تحل كتير من مشاكلنا، فيه 10 مليون وحدة سكنية مش مشغولة، تفرج على كام شاب وشابة عاوزين يتجوزوا، وتحل مسألة أد إيه لناس مش متوفر لهم سكن مناسب، لما نعرف إن عندنا ما يقرب من 70 إلى 80 ألف وحدة لابد من إزالتها، ده معناه إيه؟ لما نعرف إن فيه ناس عايشين فى حمام ومطبخ مشترك.

اقرأ صـ 2