الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين تدرس مد مهلة «خبز المغتربين» وتؤمن احتياطى الزيوت بـ52 ألف طن

التموين تدرس مد مهلة «خبز المغتربين» وتؤمن احتياطى الزيوت بـ52 ألف طن
التموين تدرس مد مهلة «خبز المغتربين» وتؤمن احتياطى الزيوت بـ52 ألف طن




كتب ـ نشأت حمدى


تيسيرًا على المواطنين، ورغبة فى ضمان وصول الدعم لمستحقيه، تدرس وزارة التموين مدّ مهلة استثناء المحافظات الست؛ من قرار اقتصار صرف الخبز المدعم على سكان المحافظة فقط، الذى أصدره الوزير مؤخرا، وتراجع عنه مؤقتا لحين توفيق أوضاع المغتربين.
مصدر مطلع بوزارة التموين (طلب عدم نشر اسمه) قال إن الشعبة العامة للمخابز، طلبت من وزير التموين مد مهلة الاستثناء، بعد شكوى المواطنين المغتربين من عدم تمكنهم من الحصول على رغيف الخبز.
 وأضاف المصدر، أن الوزارة مستمرة فى فتح النظام الإلكترونى لمنظومة صرف الخبز المدعم للمغتربين فى محافظتى «القاهرة والجيزة» دون التقيد بمحل إقامتهم الأساسية، وإعطاؤهم مهلة إضافية مع المهلة الاولى (10 أيام) لتغيير البطاقة التموينية وفقا لمحل إقامتهم الحالي.
وأوضح المصدر: «أن المحافظات التى سيطبق الاستثناء عليها هى القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والبحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء» لافتا إلى أن عدد المواطنين المغتربين الذين سيغيرون بطاقاتهم وفقًا لمحل العمل الجديد سوف يصل إلى 8 ملايين مواطن، وهو الأمر الذى دفع دكتور على مصيلحى، وزير التموين، لاستثناء 6 محافظات من القرار لحين توفيق أوضاعها.
وفى سياق متصل عرضت الهيئة العامة للسلع التموينية على وزير التموين تقريرًا تضمن شراء 52 ألفاً و500 طن زيت خام مستورد من خلال مناقصة، بإجمالى 750 مليون جنيه، منها 30 ألف طن زيت صويا خام و22 ألفاً و500 طن عباد خام ليرتفع بذلك الاحتياطى الاستراتيجى من زيت الطعام إلى ثلاثة أشهر.
وقال المهندس جمال الشرقاوي، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، إن إحدى شركات «القابضة للصناعات الغذائية» بوزارة التموين والتجارة الداخلية قامت بتوفير ما يقرب من 11 ألف طن زيت طعام «عباد شمس» بسعر 20.5 جنيه للكيلو.