الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية تجتمع بالسفراء الأجانب لدعم «خطاب» فى اليونسكو

الخارجية تجتمع بالسفراء الأجانب لدعم «خطاب» فى اليونسكو
الخارجية تجتمع بالسفراء الأجانب لدعم «خطاب» فى اليونسكو




كتب - حمادة الكحلى

علمت «روزاليوسف»  ان  وزارة الخارجية عقدت اجتماعا لجميع  السفراء الأجانب المعتمدين لديها، حيث حثتهم على دعم المرشحة المصرية لمنصب مدير اليونسكو، مشيرة خطاب، فى الانتخابات التى ستبدأ فى التاسع من أكتوبر المقبل، وتستمر حتى يوم 13 من الشهر ذاته.

وخلال الاجتماع، تحدث أحد مسئولى وزارة الخارجية عن المزايا التى دفعت لمصر بالترشح لهذا المنصب الدولي، ويجعلها جديرة بالفوز به، لافتًا، فى هذا الصدد الى أن مصر بلد الحضارات والتراث الثقافى المتميز، فضلًا  عن ما تتمتع به المرشحة المصرية من خبرات فى المجال الدبلوماسى والثقافي.
وركز الاجتماع، على الدوائر الأوروبية والأمريكية، على اعتبار أن موقفها غير واضح بالنسبة للعملية الانتخابية برمتها، فيما كان موقف السفراء الأفارقة، واضح حيث أيدت دولهم، رسميًا المرشحة المصرية، باعتبارها مرشحة أفريقيا وصدر قرار رسمى بذلك من القمة الافريقية فى أديس أبابا.
وفى سياق متصل، وجه وزير الخارجية سامح شكرى السفراء المصريين فى الخارج بأن يسلكوا المسلك نفسه، بعقد اجتماعات مع مسئولى الدول المعتمدين لديها للترويج للمرشحة المصرية قبل أيام من بدء انتخابات اليونسكو، التى تمثل تحدياٍ تخوضه مصر فى هذه المرحلة وسط تفاؤل كبير بحصولها على المنصب.
من جانبها، قالت مصادر دبلوماسية إن حظوظ المرشحة المصرية جيدة، وأنه سيكون هناك  خلال الفترة القادمة، اتصالات عالية المستوى، سواء على مستوى رئيس الجمهورية، أو رئيس الوزراء، أو وزير الخارجية،  بالدول الأعضاء فى المجلس التنفيذى للمنظمة، من أجل تأمين الترشيح المصري، والتأكيد أن مصر تراهن على أن يتم النظر إلى المعايير المتبعة فى اختيار مدراء المنظمة دون الاعتماد على معايير أخري، غير مألوفة أو غير منصوص عليها فى ميثاق المنظمة، مشيرة إلى أن القضايا السياسية الراهنة سوف تلقى بظلالها بلا شك على عملية التصويت.