الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأسيس شركة مساهمة «عربية ـ إفريقية» ولجنة متابعة لتنفيذ المشروعات

تأسيس شركة مساهمة «عربية ـ إفريقية» ولجنة متابعة لتنفيذ المشروعات
تأسيس شركة مساهمة «عربية ـ إفريقية» ولجنة متابعة لتنفيذ المشروعات




الغردقة - ناهد إمام


اختتمت  فعاليات  مؤتمر ومعرض نحو تنمية مستدامة «النداء العربى الإفريقى». تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، والذى نظمه اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د.هدى يسى بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى واستمر لمدة 4 أيام  خلال الفترة من 2  الى 5 اكتوبر وافتتح بمقر جامعة الدول العربية وتحت إشرافها. واستكملت أعماله بمدينة الغردقة التابعة لمحافظة البحر الأحمر تحت رعاية المحافظ اللواء أحمد عبدالله.
وأعلنت د. هدى يسى  رئيس اتحاد المستثمرات العرب، أن التوصيات سيتم رفعها إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى.
كما قامت بتكريم الزميلة ناهدإمام  ممثل جريدة «روزاليوسف»، على التغطية المميزة للمؤتمر.
وأشارت  إلى أن قائمة التوصيات تتضمن عهدًا اتخذه اتحاد المستثمرات العرب تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى بتأسيس لجنة لمتابعة تنفيذ المشروعات التى أعلن عنها النداء، وإعداد تقارير دورية للمشروعات على أرض الواقع حيث إنها  ستكون اللجنة مسئولة ومطالبة بتقديم تقارير المتابعة إلى الإدارة البيئية للتنمية المستدامة بجامعة الدول العربية.
كما تضمنت التوصيات، الإعلان عن تأسيس شركة عربية إفريقية تخصصت للاستثمار فى المشروعات والفرص الاستثمارية المطروحة فى دول القارة الإفريقية
إضافة إلى تأسيس مكتب تمثيل لاتحاد المستثمرات العرب تستضيفه دولة نيجيريا وأيضا فى جيبوتى لمتابعة أعمال الاتحاد على المستوى الإفريقى.
كما يوصى المؤتمر الحكومات العربية والإفريقية  بمنح حوافز تشجيعية  للمصانع التى يتوافر لها تحقيق خطط للتنمية المستدامة فى إطار خطة 2030 وعلى العكس من ذلك إقرار عقوبات للشركات والمصانع المصدرة وغير الملتزمة بالمعايير والاشتراطات  والجودة المطلوبة.
والاستفادة من دعوة اللواء أ. ح  أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر «اللهم اجعل خير العرب للعرب»، ونحن نضيف عليها للعرب والآفارقة للاستثمار فى المحافظة وبدء تفعيل المشروعات التى أعلنها المؤتمر.
ونظرا لأهمية توافر الاشتراطات البيئية بالصناعات المختلفة كان من الضرورى  أن تكون الحملات التفتيشية على المصانع فى صورة إرشادية وتوعية وليست بصيغة الترهيب والضبطية القضائية.
وأهمية توعية المجتمع بدور المرأة فى التنمية الاقتصادية وأنها لاتقل أهمية عن الرجل وضرورة التخلص من المجتمع الذكورى الأنانى، وبناءً على إعلان  وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى د.سحر نصر، بتخصيص  40% من  حزمة التمويل من الجهات المانحة  المقدمة للدولة إلى المرأة..يعمل الاتحاد على مساعدة العضوات خاصة مشروعات الشباب والصناعات الصغيرة والمتوسطة للتعريف بسبل الحصول على جزء من تلك التمويلات وشروطها.
كما تتضمن التوصيات بدء تفعيل البروتوكولات الموقعة خلال فعاليات النداء العربى الإفريقى ومنها بروتوكول التعاون مع المجلس القومى للبحوث فى اطلاع عضوات الاتحاد على البحوث والابتكارات المتوافرة لدى المركز للاستفادة منها فى المشروعات وأيضا من بروتوكول التعاون مع حكومة جيبوتى من خلال التعرف على جميع القوانين الاقتصادية والاجتماعية المطبقة فى جيبوتى بصورة مستمرة لتعريف الاتحاد بها بصورة متوالية.
وأوصى  المؤتمر  بتشجيع ومساندة  المرأة العربية على   التمكين الاقتصادى وتوفير مصادر للدخل المنتظم لها .فمن ملك قوته ملك قراره وكى تتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة على جميع المستويات.
إضافة إلى توصيات  عدد من الوفود المشاركة من بينها الإمارات والبحرين بضرورة إعداد استراتيجيات طويلة المدى لاستشهاد المستقبل وخطط عمل ومؤشرات أداء للمشروع التنموى الطموح لاتحاد المستثمرات العرب لبناء شراكات استثمارية مشتركة تتواءم مع المتغيرات السياسية والاقتصادية والصناعية على المستوى الإقليمى والعالمى.
و تبنى عدد مختار من المشاريع الاقتصادية التنموية وتفعيل دور جميع الأطراف المشاركة على نجاحها لخلق قصص نجاح يتحقق منها إنجاز حقيقى ملموس، وتعميم التجربة على نطاق أوسع لكسب شراكات استثمارية مشتركة استراتيجية على المستوى الإقليمى والعالمى.
وخلال  الجلسة الختامية  قال اللواء محمد الدسوقى ممثلا للواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى، إن هناك تعاونًا مع القطاع الخاص من خلال فائض الإنتاج الحربى حيث إن هناك 20 شركة تتعامل فى ذلك التوجه.
وأعلن عن عقد لقاء قريبًا بين وفد من اتحاد المستثمرات العرب ووزارة الإنتاج الحربى لصياغة أسلوب التعاون المستقبلى مع الاتحاد.