الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان: 5 أيام مهلة للوزارات لتقديم موازنات البرامج والأداء

البرلمان: 5 أيام مهلة للوزارات لتقديم موازنات البرامج والأداء
البرلمان: 5 أيام مهلة للوزارات لتقديم موازنات البرامج والأداء




كتبت ـ فريدة محمد

تصوير- مايسة عزت

 

قالت الدكتورة عبلة عبداللطيف رئيس المجلس الاستشارى الاقتصادى برئاسة الجمهورية إن موازنة البرامج والأداء هى أسهل الطرق لتحقيق الإصلاح المؤسسى بالجهات الحكومية.
وكشفت عبلة أن تطبيق أسلوب البرامج والأداء فى إعداد الموازنة العامة للدولة قد يؤدى فى المستقبل إلى خفض عدد المديريات التابعة للوزارات أو إيجاد شكل مؤسسى جديد لها.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائبة سيلفيا نبيل، لاستكمال مناقشة تطبيق موازنة البرامج والأداء على بعض الوزارات بالموازنة العامة.
من جانبها أعطت المهندسة سيلفيا نبيل، عضو اللجنة الفرعية المُشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمناقشة آليات التحول من موازنة الأبواب والبنود إلى موازنة البرامج والأداء، مهلة حتى يوم الثلاثاء المقبل للوزارات التى لم تتقدم بعد بموازنات البرامج والأداء للعام المالى الحالى 2017/2018.
 وطالبت عضو مجلس النواب خلال اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، المنعقد الآن برئاستها ، لاستكمال مناقشة تطبيق موازنة البرامج والأداء على بعض الوزارات بالموازنة العامة، مع ممثلى وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ، بسرعة الانتهاء من إعداد بيان المتابعة ومؤشرات قياس الأداء للبرامج التى ستتضمنها موازنات البرامج والأداء.
وقال محمد محيى وكيل وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى: إن الوزارة طالبت بتعديل الباب السادس من منشور الموازنة العامة للدولة بما يسمح بإلغاء التعامل الورقى وتفعيل التعاون الإلكترونى بين الجهات والوزارات المعنية، تمهيدا لاستخدام التكنولوجيا الحديثة فى متابعة تنفيذ برامج الوزارات.
ومن ناحيته قال محمد عبدالفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، إن وضع موازنة برامج وأداء، وموازنة أبواب بنود لكل وزارة يعتبر عبئًا على القائمين على إعداد موازنات الوزارات، مما يجعلهم يتهربون منه.
ولفت عبدالفتاح إلى أن تطبيق موازنة البرامج والأداء فى 7 وزارات حتى الآن بموازنة  العام المالى الجارى 2017/2018، تم بضغط وتأييد من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موجها التحية لأعضاء اللجنة الفرعية المُشكلة من لجنة الخطة على الجهد الذى بذلوه فى سبيل هذا.
 وأضاف عبدالفتاح أن وزارة المالية تسعى إلى ضم 7 وزارات جدد لموازنة البرامج والأداء بالعام المالى المقبل 2018/2019، بالإضافة إلى استكمال بعض الإدارات والمديريات التى لم تقدم موازنات برامج وأداء والتابعة للوزارات التى سبق لها أن طبقت تلك الموازنة.
وكانت اللجنة، قد عقدت عدة اجتماعات خلال الإجازة البرلمانية لمتابعة آليات تطبيق نظام موازنة البرامج والأداء ببعض الوزارات فى الموازنة العامة للدولة 2017/2018.
وانتهت اللجنة خلال اجتماعاتها إلى إضافة 7 وزارات إلى تطبيق موازنة البرامج والأداء خلال العام المالى المقبل 2018/2019، منها التموين والصناعة والتنمية المحلية والبيئة والمالية والتخطيط.
كما انتهت الاجتماعات إلى ضرورة تدريب الكوادر البشرية الشابة فى جميع الوزارات حتى يكون هناك مجموعة مستمرة فى كل وزارة للعمل على تطبيق أسلوب البرامج والأداء بشكل صحيح.