الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اعتقال صحفيين فى ميانمار يعملان لحساب قناة تركية

اعتقال صحفيين فى ميانمار يعملان لحساب قناة تركية
اعتقال صحفيين فى ميانمار يعملان لحساب قناة تركية




وكالات الأنباء
 

اعتقلت سلطات ميانمار صحفيين يعملان لحساب مؤسسة الإذاعة والتليفزيون التركية «تي.آر.تي» إضافة لمترجمهما وسائقهما، إثر استخدامهما طائرة بدون طيار للتصوير قرب البرلمان.
ونقلت وكالة «رويترز» عن ضابط شرطة محلى قوله: «الصحفيان وهما لاو هون مينج من سنغافورة وموك تشوى لين من ماليزيا، يخضعان للاستجواب داخل مركز للشرطة فى نايبيداو عاصمة ميانمار بعد اعتقالهما هذا الصباح».
وداهمت الشرطة منزلا فى يانجون  يقطن فيه مترجمهما وهو صحفى محلى معروف يدعى أونج ناينج سوى وتحفظت على ذاكرة الكمبيوتر الخاص به وفتشت ملفاته.
وأكد ضابط فى مركز شرطة العاصمة نايبيداو، المحتجز فيه الأربعة حدوث الواقعة لكنه رفض الإدلاء بتفاصيل وما إذا كانت اتهامات قد وجهت لهم معللا ذلك بأن التحقيق لا يزال جاريًا.
من جانبها، قالت هيئة الإذاعة والتليفزيون الرسمية فى ميانمار إن، «الصحفيين لم يكن لديهما تصريح لتصوير البرلمان بالطائرة بدون طيار وإن السلطات أبلغت سفارتى دولتيهما بالأمر».
وفى نفس السياق، وافقت سلطات ميانمارعلى السماح للأمم المتحدة باستئناف عملية توزيع المساعدات الغذائية فى شمال ولاية راخين، المتوقفة منذ شهرين.
وقالت بيتينا لوشر، المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمى فى تصريحات صحفية فى جنيف: «حصل برنامج الأغذية العالمى على الضوء الأخضر لاستئناف عمليات المساعدة الغذائية فى الشطر الشمالى من راخين. نعمل مع الحكومة بشأن تنسيق التفاصيل».
وفيما يتعلق بالجدول الزمنى وتفاصيل التوزيع المقرر للحصص الغذائية على المنتمين لأقلية «الروهينجا» المسلمين فى شمال راخين، قالت لوشر: «ذلك لا يزال محل نقاش مع السلطات فى ميانمار».