الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العالم يتألم لنزيف الدم المصرى

العالم يتألم لنزيف الدم المصرى
العالم يتألم لنزيف الدم المصرى




كتب - أحمد إمبابى


اتصالات عدة تلقاها الرئيس عبدالفتاح السيسى من رؤساء وملوك دول عربية وأجنبية، للعزاء فى حادث بئر العبد الإرهابي، الذى وقع أمس الأول.
زعماء العالم أكدوا فى عزائهم تضامنهم مع مصر فى الحرب على الإرهاب، فى حين شدد الرئيس السيسى على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولى فى مواجهة هذا الخطر.
«السيسى» تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، قدّم خلاله التعزية والمواساة، وأكد خلال الاتصال وقوف قبرص بجانب مصر وتضامنها الكامل مع الشعب فى هذه الظروف الأليمة، مشيراً إلى أهمية الدور الذى تقوم به مصر فى الحرب على الإرهاب، الذى يمثل خطراً كبيراً على المنطقة والعالم.
وأعرب «السيسى» عن تقديره لنظيره القبرصى، مؤكداً قوة وتميز العلاقات التى تربط مصر بقبرص، والجهود المشتركة فى العمل على إحلال السلام والاستقرار فى منطقة شرق المتوسط.
اتصالاً هاتفياً آخر تلقاه الرئيس من نظيره الأمريكى «دونالد ترامب»، أعرب خلاله عن خالص تعازى بلاده فى ضحايا الحادث، مؤكداً أن قتل الأبرياء خــلال الصلاة يعد عملاً صادماً ويكشف مرة أخرى أن الإرهابيين مجردون من القيم والأخلاق الإنسانية، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.
«ترامب» أكد تضامن بلاده الكامل مع مصر ودعمها ووقوفها إلى جانبها فى حربها ضد الارهاب، واستعدادها لتعزيز التعاون مع مصر فى هذا المجال.
الرئيس السيسى، تلقى مساء أمس اتصالاً هاتفياً من نظيره الفرنسى «إيمانويل ماكرون»، الذى أكد تكاتف بلاده الكامل وتضامنها مع مصر، وحصره على تكثيف التعاون مع مصر لمكافحة الارهاب الذى أصبح يمثل تهديداً خطيراً لدول العالم أجمع.
الملك السعودى سلمان بن عبدالعزيز، أعرب فى اتصال هاتفى مع الرئيس السيسى، عن إدانته الشديدة للحادث معرباً عن تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مصر وشعبها للتصدى للإرهاب ومحاولاته النَيل من أمن الشعب المصرى واستقراره.
كما أجرى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، اتصالاً هاتفياًَ مع الرئيس السيسى، أكد خلاله تضامن بلاده ووقوفها إلى جانب مصر وأمن واستقرار شعبها وتأييدها لكل الإجراءات التى تتخذها للتصدى للإرهاب.
العاهل الأردنى الملك عبدالله الثاني، أعلن فى اتصال هاتفى مع الرئيس السيسى، عن تضامن بلاده مع مصر وشعبها فى مواجهة خطر الإرهاب الذى يستهدف الجميع بدون استثناء، قائلاً «أن مصر والأردن شريكتان فى الحرب على الإرهاب حتى القضاء عليه».
سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان، أكد خلال اتصاله بالرئيس السيسى، تضامن لبنان شعباً وحكومة مع مصر فى الحرب ضد الإرهاب، مشددا على ضرورة تضافر كل الجهود لاقتلاع الإرهاب من جذوره وحماية أمن الشعوب وسلامة أوطانهم.
فى حين اتصل محمود عباس أبو مازن، الرئيس الفلسطيني، بالرئيس السيسى ليؤكد التضامن مع مصر وشعبها فى مواجهة الإرهاب وضد كل من يحاول المساس بالأمن القومى المصري، معرباً عن بالغ استنكاره لهذه الجريمة الإرهابية.
فيما قدم الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، تعازيه فى ضحايا الهجوم الإرهابى الغادر، خلال اتصال هاتفى أعرب خلاله عن إدانة بلاده التامة لهذا العمل الإرهابى الغاشم، مؤكداً وقوف العراق وشعبه الى جانب مصر فى مواجهة الإرهاب الذى بات يهدد العالم بأسره.
كما تلقى الرئيس السيسى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس، للتعزية فى ضحايا الهجوم الإرهابى الآثم الذى اسفر عن استشهاد من المواطنين أثناء تأديتهم صلاة الجمعة.