الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتحاد العمال.. عمالة مدربة.. ولائحة تقضى على الكيانات النقابية «المشبوهة»

اتحاد العمال.. عمالة مدربة.. ولائحة تقضى على الكيانات النقابية «المشبوهة»
اتحاد العمال.. عمالة مدربة.. ولائحة تقضى على الكيانات النقابية «المشبوهة»




كتبت ـ هبة سالم

استعد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر للعام الجديد بالعديد من المشروعات، فضلاً عن الانتهاء من اللائحة التنفيذية لمجموعة من القوانين، والتى طال انتظارها، ومنها قانون التنظيم النقابى وقانون العمل، فضلاً عن إجراء الانتخابات داخل الاتحاد والتى تم تأجيلها منذ عام 2011.
وكشف محمد سالم رئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة والرى، عن اسناد العمل فى مشروع المليون ونصف مليون فدان لـ6 شركات من الشركة القابضة للاستصلاح الزراعى»، مضيفًا: «أن النقابة خاطبت مجلس الوزراء من أجل تطبيق التأمين الصحى والاجتماعى على العمالة غير المنتظمة من عمال الزراعة، فضلاً عن عمل جلسات حوار مع وزير الزراعة، ولكن ننتظر التنفيذ خلال العام الجارى وتكلل المساع بالنجاح».
ونوه سالم إلى أنه بعد إقرار قانون التنظيم النقابى والانتهاء من اللائحة التنفيذية سيتم القضاء على أى كيانات مستقلة، وسيكون الاتحاد العام هو المظلة الوحيدة لأى طائفة موجودة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن النقابة ستقوم بعمل دورات تدريبية لتأهيل وإعداد الطاقات الشبابية ومن لديهم طموح النزول فى الانتخابات العمالية، هذا إلى جانب إعداد مكثف للصيادين بتدريبهم وتأهيلهم لتصديرعمالة مدربة لدول الخليج واليونان وقبرص.
وقال عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للبناء والأخشاب: «بعد إقرار قانون العمل الجديد ستصدر اللائحة التنفيذية خلال 10 أيام، وبعدها سيتم التجهيز للانتخابات المقبلة عبر تعديل اللاوائح الداخلية للاتحاد والنقابات العامة واللجان النقابية وفقًا للقانون واللائحة التنفيذية الجديدة»، مؤكدًا أن شغلنا الشاغل فى الاتحاد والنقابات العامة فى الفترة المقبلة هى التجهيز للانتخابات.
وتابع الجمل: «أما نقابة البناء فنعمل وفق ما خططنا له سواء بشأن مركز التدريب والتثقيف، والذى سيكون دوره هو التعريف بالقانون الجديد واللائحة التنفيذية وكيفية المشاركة فى الانتخابات أو اتفاقيات العمل الجماعية والخاصة بالشركات المتعددة الجنسيات».
وقال السعيد النقيب رئيس النقابة العامة للإنتاج الحربى: «إن عام 2018 سيشهد الإعداد لانتخابات الاتحاد العام على ثلاث مراحل بداية من انتخابات النقابات الفرعية فى الشركات ثم النقابات العامة ثم الاتحاد العام».