السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موسكو تحمّل تركيا مسئولية مهاجمة قاعدة «حميميم» بسوريا

موسكو تحمّل تركيا مسئولية مهاجمة قاعدة «حميميم» بسوريا
موسكو تحمّل تركيا مسئولية مهاجمة قاعدة «حميميم» بسوريا




كتبت – داليا طه

 

حملت روسيا الحكومة التركية مسئولية حادث هجوم الطائرات من دون طيار على قاعدتها الجوية فى حميميم السورية إذ إنها قادمة من المناطق التى تسيطر عليها الفصائل المدعومة من تركيا فى شمال سوريا.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن صحيفة «النجم الأحمر» الصادرة عن وزارة الدفاع أن الطائرات من دون طيار، التى هاجمت «حميميم»، أقلعت من منطقة موزرة جنوب غرب منطقة خفض التصعيد فى محافظة «إدلب»، شمال سوريا، والتى تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة.
وعلى هذا أرسلت وزارة الدفاع الروسية رسالتين إلى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة التركية الجنرال أكار خلوصى، ورئيس جهاز الاستخبارات الوطنية حقان فيدان.
وعن فحوى الرسالتين قالت الصحيفة: «تشير الوثائق إلى ضرورة تنفيذ أنقرة الالتزامات التى أخذتها على عاتقها لضمان الامتثال لوقف الأعمال العدائية من قبل الجماعات المسلحة التى تحت سيطرتها، وتكثيف العمل لوضع نقاط المراقبة فى منطقة خفض التصعيد «إدلب»، من أجل منع مثل هذه الهجمات للطائرات من دون طيار على أية مواقع».
وتعد هذه من المرات النادرة التى تتحدث فيها موسكو علنا عن مسئولية تركيا عن هجمات تستهدف مصالح روسية فى سوريا، خاصة بعد التقارب الذى شهدته العلاقات بين موسكو وأنقرة فى الأشهر الأخيرة.
وكانت موسكو أعلنت فى 4 يناير الجارى مقتل اثنين من قواتها فى هجوم نادر الحدوث بالهاون على قاعدتها الجوية فى منطقة حميميم بمحافظة اللاذقية، وهى منطقة شديدة التحصين، وشهدت اجتماع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بنظيره السورى بشار الأسد الشهر الماضى.
وأكد ديمترى بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أن بلاده لديها ما يكفى من القوات فى سوريا للتصدى لأى هجمات محتملة على قاعدتيها هناك، وذلك عقب إعلان إحباط هجوم بطائرات من دون طيار عليهما ولروسيا إضافة لقاعدة حميميم الجوية قاعدة أخرى بحرية فى طرطوس.
وقال فى مؤتمر صحفى إن «تلك القوة الباقية هناك والبنية التحتية العسكرية المتبقية فى قاعدتى حميميم وطرطوس العسكريتين قادرة تماما على التصدى لهذه الأعمال الإرهابية التى تقع من حين لآخر».
وفى نفس السياق ، أعلن رئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريرى أن جولة جديدة من المباحثات حول النزاع السورى ستُعقد فى الحادى والعشرين من يناير الحالى فى جنيف، تحت إشراف الأمم المتحدة، على أن تستمر لثلاثة أيام.