الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاكتفـاء الـذاتى

الاكتفـاء الـذاتى
الاكتفـاء الـذاتى




 كتب - أحمد إمبابى وعمر علم الدين

يؤمن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه المسئولية أن تحرير القرار السياسى يتطلب البحث عن حلول غير تقليدية يستطيع من خلالها سد الفجوة الغذائية، وتوفير الأمن الغذائى لـ 104 ملايين مواطن، من خلال التوسع الرأسى بزيادة إنتاجية الفدان، أو التوسع الأفقى باستصلاح 4 ملايين فدان جديدة فى عمق الصحراء، وهو ما يساهم بشكل كبير فى زيادة المعروض من السلع الغذائية، وبأسعار مناسبة مع دخل المواطنين.
مصر بالأمس كانت على موعد لافتتاح باكورة إنتاج المرحلة الأولى من المشروع القومى للزراعات المحمية، الذى سيصبح عند اكتمال مراحله، أكبر مشروع للصوب الزراعية فى الشرق الأوسط.
من قاعدة محمد نجيب العسكرية، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى من مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية، والتى تتضمن إنشاء 5 آلاف صوبة زراعية على مساحة 20 ألف فدان بمناطق الحمام وأبوسلطان والعاشر من رمضان وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية، من خلال الفيديو كونفرانس.

رسائل الرئيس

 خلال الاحتفالية وجه الرئيس عدة رسائل مهمة حول فلسفة مشروع الصوب الزراعية القومى، باعتباره واحدا من أكبر المشروعات التى تنفذها الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الانتاج الزراعى.
ووجه الرئيس بضرورة ضبط أسعار منتجات الصوب الزراعية حتى تصل للمواطن بسعر جيد، وذلك من خلال استماعه إلى شرح حول آليات العمل بالصوب الزراعية والاستفسار عن أسعار المنتجات بالأسواق.
 وقال الرئيس إن استخدام أساليب رى حديثة سيكون من شأنه توفير كميات كبيرة من المياه، يمكن الاستفادة بها فى قطاعات أخرى، موجها كلامه للمصريين قائلا: «استخدام أساليب رى زراعة حديثة سيحدث فرقا فى المياه، ولازم نكون حريصين فى مصر على كل نقطة مياه».
وأضاف، المشروعات المتعلقة بالصوب الزراعية ليست « ترفا» لكنه أمر مهم، ولابد من التحرك فيه، متابعا: «الكلام ده مش هنعمله ترف، ده أمر لازم نتحرك فيه بمسئولية وجدية كبيرة، حكومة وشعب، مشددا على أن تكلفة الصوب الزراعية عالية التكنولوجيا كبيرة ولكن المياه بالنسبة لنا مهمة جدا، والحفاظ عليها أمر فى منتهى الأهمية.
 وأكد الرئيس أن مصر لن تصدر أى كمية من محاصيل ومنتجات الصوب الزراعية التى يتم تدشينها قبل اكتفاء السوق المحلية، متابعا: «إحنا مش هنصدر قبل ما نكفى احتياجات السوق، هدف الصوب مش التصدير، لكن إننا نوفر عرض ضخم من المنتجات يكافئ الطلب».

ضبط الأسعار

وأوضح السيسي، أن عرض منتجات الصوب للتوازن مع الطلب سيظل قائما حتى يتم تنظيم الأسعار، ولا تكون مجهدة للمواطنين زيادة عن اللزوم، مضيفا: «أنا هبقى ضامن كل مبيد حشرى أو سماد يدخل الصوب، وده مش تشكيك فى العاملين، ولكن هبقى ضامن لأن مفيش مجال للعبث بحياة المواطنين، أو لحد يحط مياه أو كيماوى أو سماد بشكل غير مظبوط.. كل حاجة هتتحسب، لأن الهدف مش الربح بس، ومن ضمن الأرباح بتاعتنا إن المواطنين ياكلوا كويس، وده مكسب بنكسبه».
 كما وجه الرئيس مدير إدارة المياه بالقوات المسلحة بالاستفادة من مياه الصرف التى ستخرج من مشروعات الصوب الزراعية الجارى تنفيذها، مطالبا بإنشاء محطة للاستفادة من مياه صرف الصوب الزراعية.
وقال إن استخدام أساليب رى وزراعة حديثة سيكون من شأنه توفير كميات كبيرة من المياه يمكن الاستفادة منها فى قطاعات أخرى.
  وعن تنفيذ المشروع من خلال أجهزة الدولة، قال الرئيس: «يتساءل كثيرون، هل إحنا كده بننافس القطاع الخاص ولا لأ، لكن الإجراءات التنفيذية للمشروعات بهذا الحجم من الأعمال والإجراءات الكثيرة، سواء طرق أو مآخذ مياه، لما ييجى القطاع الخاص يعملها تستغرق 4 سنوات حتى يستطيع تقديم مشروع بهذه الطريقة، ولكن الصوب بقت جاهزة، واللى عايز يجيى يستأجر الصوب دى ييجى ويستأجرها من القوات المسلحة، ما عندناش مشكلة»، موجها حديثه للقطاع الخاص بالقول: «تعالى دى حاجتك، اشتغل، وكل حاجة معمولة بشكل كويس، اشتغل وشغّل الناس».

وثيقة تأمين

 وفيما يتعلق بالعمالة الموسمية، وجه الرئيس بإنشاء نظام تأمينى على الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص بالدولة للفئة العمرية من 18 إلى 59 عاما وبدون كشف طبى، وعلى أن يتم إطلاق التأمين الجديد فى أقرب وقت، على أن يتضمن التأمين الجديد شهادة تأمين على الحياة بفئات تتراوح من 500 إلى 2500 جنيه تسدد مرة واحدة وتستحق قيمتها فى حالات الوفاة الطبيعية أو بحادث بمقدار يتراوح من 50 ألف جنيه إلى 250 ألف جنيه أو بمنح معاش شهرى لمدة  ما بين 5 و 10 سنوات بمقدار يتراوح من 1000 إلى 3000 جنيه.   
وفيما يتعلق بمحور المحمودية بمحافظة الإسكندرية، وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من محور المحمودية، بعدما تأخر انطلاقه خلال الفترة الماضية ومنح المسئولين عن المشروع مهلة سنة للانتهاء منه.
 وقال الرئيس: «ده مش طريق يا جماعة، ده محور تنمية متكامل، هل هقدر أعمل الإسكندرية الجديدة على مساحة 18 ألف فدان من غير ما يكون فيه محور يلبى مطالبها؟»، وتابع الرئيس كلمته بالقول: «المشروع ده لازم ينطلق، قائد المنطقة الشمالية، ومحافظ الإسكندرية، مع وزير الإسكان، مسئولين قدامى، سنة من دلوقتى ونفتتح المحور».

دعم المبتكرين

 وفى سياق آخر، أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بقرار طارق عامر محافظ البنك المركزى تخصيص 100 مليار جنيه للابتكار، مطالبا بإتاحة جزء من هذه الأموال للشباب المبتكرين، بدون فائدة، قائلا: «عايزين لو لقينا شاب شاطر نتيح له حاجة زى كده يشتغل، وياخد تمويل بدون فائدة من البنك المركزى، ويشغّل مشروعه ما دام شاطر ومجتهد».
وأضاف السيسي: «عايزين نقول للمجتهد إحنا شايفينك، والكلام ده لكل المجتهدين مش فى مشروعات الصوب الزراعية فقط، ولكن لكل الحرف التى تراجعت فى مصر بشكل أو آخر، وإزاى نقدر نعمل دفعة ليهم تانى، ونشجعهم ونقول لهم تعالوا وعلموا الناس معاكم»، مشددا فى توجيهه بتمويل مشروعات الشباب المبتكرين، على أن يكون الدعم لكل المبتكرين فى كل شىء، وليس فى الزراعة أو بعض الحرف فقط، ولكن فى كل العناصر والأنشطة التى يريدون إحياءها فى مصر مرة أخرى.