الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موسكو: التحالف الدولى لم يتعاون معنا فى سوريا

موسكو: التحالف الدولى لم يتعاون معنا فى سوريا
موسكو: التحالف الدولى لم يتعاون معنا فى سوريا




أكد وزير الدفاع الروسى، سيرجى شويجو أن التحالف الدولى لم يتعاون مع موسكو فى سوريا، محذراً من انتقال الإرهابيين إلى مناطق فى إفريقيا وآسيا وأوروبا، وحصولهم على أسلحة كيميائية.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن 1211 مسلحًا وذويهم، غادروا دوما فى الغوطة الشرقية على متن 25 حافلة متوجهين إلى محافظة حلب شمال غربى سوريا.
وأضافت أنه بلغ إجمالى عدد المغادرين من المسلحين وعائلاتهم من مدينة دومًا فى الغوطة الشرقية 3480 نسمة منذ بدء الهدن الإنسانية، لافتة إلى استمرار عمل معبر «مخيم الوافدين»، وأن الكاميرات التى نصبها الجانب الروسى لرصد خروج المسلحين عبر «مخيم الوافدين»، تواصل عملها على مدار الساعة. وأضافت الدفاع الروسية أنه منذ بدء العمل بالهدن الإنسانية فى الغوطة الشرقية، بمساعدة المركز الروسى للمصالحة فى سوريا، تم إجلاء 156 ألفا و 620شخصا.
من جانبه، أكد المرصد السورى نقلاً عن مصادر وصفها بالموثوقة، دخول أول قافلة من مهجرى دوما إلى مناطق سيطرة قوات عملية «درع الفرات» التركية، فى ريف حلب الشمالى الشرقي، بعد ساعات من منعهم من قبل القوات التركية.
وعقدت فى الأمس فى أنقرة قمة ثلاثية «تركية روسية إيرانية» حول سوريا، ويشارك فى القمة كل من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان والروسى فلاديمير بوتين والإيرانى حسن روحانى. فى سياق آخر يبرز التراجع عن المواقف، قال المبعوث الأمريكى الخاص للتحالف العالمى ضد داعش، بريت مكغورك، إن الحرب التى تخوضها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش فى سوريا لم تنته بعد، وأضاف «سنكمل تلك المهمة»، ويأتى ذلك برغم تحدث الرئيس دونالد ترامب بصورة منفصلة عن خروج مبكر من الحرب.