السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

168 مليون دولار لتطوير المنظومة التعليمية وإنشاء 200 مدرسة يابانية

168 مليون دولار لتطوير المنظومة التعليمية وإنشاء 200 مدرسة يابانية
168 مليون دولار لتطوير المنظومة التعليمية وإنشاء 200 مدرسة يابانية




كتب -  حسن ابوخزيم

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس  كلا من  محمد بن عبدلله القرقاوى وزير شئون مجلس الوزراء والمستقبل بدولة الإمارات العربية المتحدة، وعهود بنت خلفان الرومى وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة، والسفير جمعة مبارك الجنيدى سفير الإمارات بالقاهرة، والوفد المرافق.

حضر عن الجانب المصرى الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والدكتور صالح عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وذلك لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين الشقيقين فى مجال الإصلاح الإدارى.
وفى مستهل اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بالوفد الإماراتي، متقدماً بالشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة قيادة وشعباً، مثمناً علاقات التعاون التاريخية المتميزة بين البلدين فى مختلف المجالات على مر العقود السابقة.
وخلال اللقاء، قام المهندس شريف إسماعيل بإطلاع الوفد الإماراتى على أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى وما حققه من مؤشرات إيجابية فى الفترة الأخيرة وما تحقق من إنجازات لرفع كفاءة البنية التحتية فى مجالات الكهرباء والطرق والطاقة وغيرها، فضلاً عن إقامة 14 مدينة جديدة من الجيل الرابع تقوم على أحدث الأساليب التكنولوجية، وتناول ما تم اتخاذه من إجراءات لتهيئة مناخ أفضل للأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات واستغلال كبرى المشروعات القومية التى تمت إقامتها ومن بينها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، منوهاً إلى الشراكة الجديدة بين موانئ دبى العالمية والهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس التى من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين.
وتناول اللقاء تفعيل مذكرة التفاهم بشأن التعاون المشترك فيما يتعلق بتبادل الخبرات لتحسين مجال الخدمات الحكومية وميكنة الخدمات والتدريب وبناء القدرات وفى مجال التميز المؤسسى الموقعة بين البلدين على هامش قمة الحكومات التى عقدت فى فبراير الماضي، حيث أوضح رئيس الوزراء أن هناك جهداً تبذله الحكومة حالياً لتحقيق طفرة فى الأداء الحكومى والتغلب على البيروقراطية ومشاكلها مع التركيز على عنصرين أساسيين هما إعادة بناء المؤسسات فى الدولة وإعادة تقييم أسلوب عملها بشكل عام مع إعادة بناء الإنسان المصرى من خلال استعادة قيمه ومبادئه بما يعيد لمصر ريادتها الثقافية والحضارية فى مختلف نواحى الفنون والثقافة.
أوضحت وزيرة التخطيط والاتصالات التى تمت مع الجانب الإماراتى فيما يتعلق بتقديم الدعم لمصر فى مجال الإصلاح الإدارى وفيما يتعلق بالتميز المؤسسى بما فى ذلك التعاون.
من جانبه أكد د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن مجلس الوزراء وافق على القرار الجمهورى بقرض من المؤسسة اليابانية بقيمة  168 مليون دولار بفائدة ١٪ وفترة سماح١٠سنوات موجه للوزارة لإنشاء ٢٠٠مدرسة يابانية واستعماله فى التدريب وقروض تأخذ وقتا للتوقيع وعمل مفاوضات مع الجوانب وفتح المدارس اليابانية سبتمبر المقبل.