الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

100 مليار جنيه وردها قطاع الاتصالات لخزينة الدولة خلال 2017.. وتوقعات بتخطى صادراته 15 مليار دولار فى 2025

100 مليار جنيه وردها قطاع الاتصالات لخزينة الدولة خلال 2017.. وتوقعات بتخطى صادراته  15 مليار دولار فى 2025
100 مليار جنيه وردها قطاع الاتصالات لخزينة الدولة خلال 2017.. وتوقعات بتخطى صادراته 15 مليار دولار فى 2025




كتب- هانى الروبى
 


قال المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن القطاع ورد لخزينة الدولة نحو 100 مليار جنيه فى 2016/ 2017 مضيفاً أن القطاع هو الأعلى نمواً على مستوى الدولة ،وحقق أعلى نمو على مستوى قطاعات الدولة لمدة عامين متتالين بنسبة 12.5%، مشيرا إلى أن القطاع يستهدف تحقيق 15% خلال العام الحالي.
وأضاف الوزير أن أول تليفون محمول مصرى انطلق من مصنع المنطقة التكنولوجبة فى أسيوط. بعد توافر البنية التحتية والتشريعات الاستثمارية التى شجعت المستثمرين. مشددا على أن المناطق التكنولوجية ستتحول إلى مرتكز تصنيع للمنتجات الإلكترونية. وهى تمثل مناطق مهمة لخلق فرص عمل. وكشف أنه سيتم الإعلان عن وظائف جديدة فى المنطقة التكنولوحية بأسيوط قريبا. لافتا إلى أن توفير وظائف فى المحافظات تشجع على الهجرة العكسية بعودة الشباب الذى أتى إلى القاهرة بحثا عن فرصة عمل إلى مسقط رأسه فى المحافظات.
واكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هناك معملين تحت الإنشاء لاعتماد جودة الأجهزة التكنولوجية فى المنطقة التكنولوجية بالسادات، وأشار إلى عوامل تحفيزية لجذب الشركات العالمية للتصنيع بمصر، وحوافز أخرى للمستثمرين وأن 80% من راس المال الخاص بهم سيرد لهم فضلا عن عمليات التدريب.
قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ان حكومة بلاده تستهدف زيادة صادراتها من قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى نحو 15 مليار دولار بحلول عام 2020/ 2025 .
وأضاف خلال كلمته بمؤتمر إدارة منظومة الاتصالات التى تنظمه اتحاد جمعيات التنمية الإدارية ان قطاع الاتصالات يستهدف معدلات نمو خلال العام القادم 2018 / 2019 تتراوح ما بين 14.8% و 15 % ليكون أعلى معدلات القطاعات نموا فى مصر.
واوضح المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن حجم صادرات القطاع وصل إلى 3 مليارات و260 مليون دولار، لافتا أن مصر تحتل المرتبة الثانية على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا فى خدمات التعهيد وفقا لمؤسسات عالمية.
وبين القاضى أن الحكومة تعمل لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشأ قواعد البيانات الموحدة لجميع القطاعات الدولة ، منوها الى انه تم ربط قواعد بيانات نحو 38 قطاعا مرتبطا ببعضها الكترونيا بشكل كامل.
وأشار الوزير على هامش مؤتمر إدارة منظومة الاتصالات، إلى مزايا مصر فى تلك الصناعة وأبرزها وجود عنصر التعدد اللغوى حيث توجد 16 لغة متوفرة لدى العاملين بتلك الصناعة.

كما أكد الوزير على دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى للقطاع، وذلك فيما يتعلق بالتنمية البشرية والمجتمعية وتحول الدولة وإعداد قاعدة بيانات موحدة إذ وصلنا لأن يكون لدينا 38 قاعدة بيانات مربوطة ببعضها لبعض.
وتابع أن لى أهمية قاعدة بيانات فى بناء شبكات الحماية الاجتماعية ووصول دعم الحكومة لمستحقيه، معرفة مدى تأثير أى قرار يتم اتخاذه على محدودة الدخل، خاصة اذا كانت تلك القرارات صعبة، فضلا عن دمج الاقتصاد الرسمى وغير الرسمى من توافر المعلومات والتحول الرقمى والشمول المالى وهو ما يحتاج توافر المعلومات الكافية.
وقال إن استراتيجية الدولة فى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة لأن يكون لدى الدولة بيانات سليمة وتقديم خدمات مختلفة بطريقة أسهل، كما أشار إلى مساعدة تلك البيانات فى الاهتمام بالمنظومة الصحية وتقديم التعليم يشكل مختلف.