الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإمبراطور أنطونيوس» يظهر فى جبل الموتى بـ«سيوة»

«الإمبراطور أنطونيوس» يظهر فى جبل الموتى بـ«سيوة»
«الإمبراطور أنطونيوس» يظهر فى جبل الموتى بـ«سيوة»




كتب - علاء الدين ظاهر

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع حفائر قرية الحاج على بسيوة والذى يبعد نحو350م من جبل الحاج على أو المعروف بجبل الموتى، فى الكشف عن معبد أثرى يعود لعصر الإمبراطور انطونيوس بيوس أحد أباطرة الرومان فى القرن الثانى الميلادي.

وأوضح د. أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، أن هذا الكشف يعكس تاريخ وحضارة منطقة سيوة والساحل الشمالى خلال العصر الرومانى حيث يتكون المعبد من أساسات مبنى ضخم من الحجر الجيرى مستطيل الشكل تبلغ أطواله نحو 40م من الشمال للجنوب و8.50 م من الشرق إلى الغرب، ويقع مدخله فى الجهة الشمالية وعلى جانبه حجرتان صغيرتان تؤديان إلى صالة طولها 25م تليها الحجرة الامامية ثم قدس الأقداس، كما يحاط المعبد بسور خارجى طوله 71م وعرضه 56م.
من جانبه قال عبد العزيز الدميرى  مدير عام آثار مطروح وسيوة ورئيس البعثة الأثرية، إن من أهم الأجزاء المكتشفة أثناء أعمال الحفائر هى لوحة من الحجر الجيرى تحتوى على نقش غائر باللغة اليونانية ويعلوها كورنيش يحتوى على قرص الشمس محاط بحيات الكوبرا، حيث ساعدت تلك النقوش فى تحديد اسم الامبراطور الذى بنى فى عهده المعبد وكذلك تذكر حاكم مصر فى هذه الفترة وحاكم الأقليم.
ويبلغ طول اللوحة نحو 5 م وعرضها 1 م وهى وجدت مكسورة على ثلاثة أجزاء، ومن  الأرجح انها تمثل جزءا من العتبة العلوية التى توضع عند مدخل المعبد.