الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. الحكومة تطلب من البنوك 14.5 مليار جنيه

اليوم.. الحكومة تطلب من البنوك 14.5 مليار جنيه
اليوم.. الحكومة تطلب من البنوك 14.5 مليار جنيه




كتب – أحمد زغلول


يطرح البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الأحد، أذون خزانة قصيرة الأجل بقيمة 14.5 مليار جنيه، ويأتى ذلك فى إطار الاجراءات التى تتخذها الدولة لمواجهة عجز الموازنة العامة.
وتتوزع قيمة أذون الخزانة التى يتم طرحها اليوم على اثنين من الطروحات، أحدهما لأجل 91 يومًا بقيمة 7 مليارات و250 مليون جنيه، أما الطرح الثانى فلاجل 266 يومًا وقيمته 7 مليارات و250 مليون جنيهً.
ويتم طرح أذون الخزانة على البنوك المتعاملين الرئيسيين، ثم يتم طرحها فى السوق الثانوية بين عدد أكبر من المستثمرين ومن بينهم المستثمرين الأجانب.
واعتادت الحكومة على طرح أذون خزانة بقيمم كبيرة أسبوعيًا من أجل توفير السيولة قصيرة الأجل التى تستطيع من خلالها الوفاء بالتزاماته العاجلة والجارية مثل الأجور أو سداد مديونيات حل موعد استحقاقها أو غير ذلك من الاستخدامات، ويأتى ذلك فى ظل المعاناة من عجز الموازنة العامة.
وأعلن البنك المركزى عن قيمة الاستثمار فى أذون الخزانة حيث أوضح أن القيمة الاجمالية للاستثمار فى أذون الخزانة سجلت تريليونًا و146.6 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي، لافتًا إلى أن استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة قد بلغت 352.3 مليار جنيه بنهاية يناير 2018.
وفيما يخص البنوك، فقد سجلت استثمارات البنوك العامة فى أذون الخزانة نحو 340.1 مليار جنيه، كما سجلت استثمارات بنوك القطاع الخاص فى هذه الأدوات نحو 271.5 مليار جنيه.