السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك الدولى يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصرى

البنك الدولى يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصرى
البنك الدولى يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصرى




كتب – أحمد زغلول


فى شهادة جديدة على تحسن الاقتصاد المصرى، وتسارع تعافى قطاعاته المختلفة، أعلن البنك الدولى عن رفع توقعاته للنمو الاقتصادى المصرى خلال 2018-2019 إلى 5.5% بزيادة قدرها 0.2%.
وأضاف البنك فى تقرير أفاق النمو العالمى، أنه رفع توقعاته أيضاً للنمو الاقتصاد المصرى فى العام الجارى إلى 5%، بزيادة قدرها 0.5%، وبحلول 2020 يتوقع البنك الدولى ارتفاع النمو الاقتصادى فى مصر إلى 5.8%.
ويشير التقرير، إلى أن مصر شهدت تحسینات فى مجال الاستثمار وصافى الصادرات بفضل استقرار سعر الصرف، وقوة الطلب المحلى.
ويأتى رفع البنك الدولى لتوقعاته بشأن الاقتصاد المصرى، فى ظل تحسن الأوضاع بشكل عام، ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى فى دفع عجلة النمو الاقتصادى، وقد انطوى برنامج الإصلاح على إصلاحات تشريعية تمثلت فى إصدار قانون الاستثمار الجديد وقانون الإفلاس وقانون الشركات، وتعديلات قانون سوق المال، ومن المنتظر إقرار تعديل تشريعى بشأن البنوك والجهاز المصرفى.
كما شمل برنامج الإصلاح إجراءات مهمة مثل تحرير سعر الصرف وتقليص دعم الوقود وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وكل ذلك أثر بشكل كبير على النمو الاقتصادى.
وفى إبريل الماضى، رفع صندوق النقد الدولى توقعاته للنمو الاقتصادى المصرى إلى 5.2% للعام المالى الجارى.
وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن النمو الاقتصادى ارتفع إلى 5.4% فى الربع الثالث من العام المالى الجارى 2017-2018.
وفى وقت سابق، قالت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى إن معدل النمو الاقتصادى بمصر ارتفع ليصل إلى 5.3% فى الربع الثانى من العام المالى الحالى 2017-2018.
وكان البيان المالى التمهيدى للموازنة قد كشف استهداف موازنة 2018-2019 تحقيق معدل نمو اقتصادى يبلغ 5.8%، وخفض معدلات البطالة لأقل من 11%.
وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادى، بالتعاون مع صندوق النقد الدولى، يتضمن هيكلة النظام الضريبى وفرض مزيد من الضرائب، مع إلغاء الدعم العينى سواء للطاقة أو السلع التموينية، واستبداله بالدعم النقدى.