السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة: 8 مليارات جنيه توفرها «الرسوم الجديدة» والتسجيل بالشهر العقارى شرط لإدخال المرافق للعقارات

الحكومة: 8 مليارات جنيه توفرها «الرسوم الجديدة» والتسجيل بالشهر العقارى شرط لإدخال المرافق للعقارات
الحكومة: 8 مليارات جنيه توفرها «الرسوم الجديدة» والتسجيل بالشهر العقارى شرط لإدخال المرافق للعقارات




كتب - حسن أبوخزيم


استعرض  المهندس شريف إسماعيل، رئيس حكومة تسيير الأعمال، أمس، موقف معالجة الصرف الصناعى بالمنطقة الصناعية بقويسنا التى تضم ٥٨ مصنعا منها ٤٨ وفقت أوضاعها فيما يتبقى ١٠ مصانع لازالت فى مراحل توفيق الأوضاع غير أنها تسير ببطء فى التعامل مع نظم المعالجة الخاصة بالصرف الصناعى.
وأكد «اسماعيل» على  اتخاذ إجراءات حاسمه وجادة لإلزام المصانع المخالفة بتوفيق أوضاعها شملت توجيه إنذار أخير للمصانع الـ (10) التى لازالت فى مراحل توفيق أوضاعها وتشكل تهديد النوعية البيئية، خاصة أنها استنفذت المهلة الزمنية لتوفيق الأوضاع.
ووجه المهندس شريف اسماعيل بأنه فى حالة عدم التزام المصانع المخالفة، تقوم الجهات المعنية بتطبيق الأحكام الواردة بقانونيّ (تيسير إجراءات التراخيص والبيئة) فورا بغلق مصادر التلوث بها مع إلزام تلك المصانع بتطبيق أحكام القانون بعدم المساس بحقوق العاملين بها.
ووافق مجلس الوزراء فى اجتماعة أمس على مشروع قانون السجل العينى وإحالته لمجلس النواب.
قال المستشار عمر مروان، وزير الدولة لشئون مجلس النواب، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أمس، أن أكثر من 95% من العقارات، غير مسجلة فعليا، وبالرغم من تخفيض رسوم تسجيل العقارات بالشهر العقارى والذى قد يصل إلى 2000 جنيه، إلا أن هناك عزوفًا من المواطن لتسجيل العقار؛ نظرا للتعقيدات الموجودة فى القانون الحالي.
وأوضح الوزير، تلافى ذلك فى القانون الجديد، ووضع سقف زمنى لتسجيل العقار، ولن يستطيع المواطن الحصول على أى مرافق، سواء مياه أو كهرباء، إلا بعد التسجيل.
وتابع مروان، أنه جرى وضع شرط فى القانون، بمد الجهات الحكومية الشهر العقارى بالمعلومات اللازمة لتسجيل العقار.
الحكومة تستعرض تقريرا حول موافقة البرلمان على الموازنة العامة وزيادة المعاشات
وقال الدكتور عمرو الجارحى ، وزير المالية فى حكومة تسيير الأعمال، أن الحكومة استعرضت تقريرا حول موافقة مجلس النواب ، على الموازنة العامة الجديدة وما فيها من زيادة الأجور للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية 7% وغير المخاطبين 10% بجانب استعراض تقرير حول موافقة البرلمان على قانون الرسوم.
 وأضاف ، أن حد الإعفاء زاد لـ8000 جنيه ، بجانب زيادة 15% للمعاش ورفع الحد الأدنى للمعاش لـ750 جنيها .
 ولفت إلى أن مجلس النواب وافق على الموازنة العامة الجديدة مع توصية بزيادة المخصصات للتعليم والصحة والتعليم العالى بـ7 مليارات جنيه.
وأضاف ان العائدات المتوقعة من الرسوم الجديدة من 6 إلى 8 مليار جنيه مشيراً إلى ان هذه العائدات تم اقرارها ضمن الموازنة الجديدة للدولة.
وأوضح ان مخصصات الحماية الاجتماعية فى الموازنة الجديدة 67 مليار جنيه بعد زيادة المعاشات.
وقال الدكتور محمد عبد العاطى ، وزير الرى، فى حكومة تسيير الأعمال، إن الحكومة وافقت على إعادة إنشاء 6 محطات رفع مياه.
وأوضح ، أن هناك 10 محطات رفع مياه سيتم إعادة تأهيلهم وصيانتهم، وشراء 10 سيارات ورش متنقلة وعمليات تدريب  بإجمالى تكلفة 54 مليون دولار .
وقال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة   والسكان، إن اجتماع مجلس الوزراء عرض  الوضع السكانى الحالى فى مصر وما جرى فى الفترة السابقة ما أدى للتحسن فى هذه القضية.
وأضاف وزير الصحة، أن مكاتب الصحة  أصبحت مميكنة بحيث يجرى تسجيل جميع المواليد فى الحال، مشيرًا إلى أن الميكنة تصل لوزارة التخطيط والتعبئة والإحصاء فى نفس اللحظة، مؤكدا أن البيانات واضحة لجميع الجهات.
ولفت إلى أن أفضل عام للمواليد كان 2005، مشيرا إلى أن نسبة المواليد كانت جيدة هذا العام، ووصلت لمليون و800 ألف، وأسوأ عام كان 2014، وصل إلى  2 مليون و700 ألف طفل.
وأوضح الوزير أن عام 2017 وصل عدد المواليد لـ2 مليون و560 مولودًا، مشيرا إلى أنه لدينا حوالى 23 مليونا و400 ألف سيدة فى مرحلة الإنجاب.
وقال عماد إنه حال استمرار الزيادة سيصل عدد المواطنين فى مصر عام 2030 إلى 119 مليون نسمة، والحكومة تعمل على تخفيض هذه الأرقام إلى 117 مليونًا.
وأضاف الوزير أن عدد الوفيات وصل عام 2014 إلى 65 لكل ألف مواطن.