الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سياسيون يمنيون لـ«روزاليوسف»: مصر تحتل مقدمة المناصرين للقضايا العربية دائما

سياسيون يمنيون لـ«روزاليوسف»: مصر تحتل مقدمة المناصرين للقضايا العربية دائما
سياسيون يمنيون لـ«روزاليوسف»: مصر تحتل مقدمة المناصرين للقضايا العربية دائما




كتبت - أمانى عزام


سعيًا لإيجاد حل نهائى للأزمة اليمنية التى وصلت إلى ذروتها فى التفكك والتشتت، شارك الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فى اجتماع وزراء إعلام دول التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن، والذى عقد بمدينة جدة السعودية.
وقال المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام -فى بيان له- إنه من المنتظر أن يناقش الاجتماع عددا من القضايا المهمة والنقاط البارزة، على رأسها سبل التعامل الإعلامى مع الأوضاع الإنسانية فى اليمن.
كما بحث الاجتماع طرق كشف جرائم جماعة الحوثى بحق الشعب اليمنى الشقيق، وتهديدها للملاحة فى منطقة البحر الأحمر.
وقال الإعلامى اليمني، عبدالولى المذابي، مدير تحرير صحيفة الميثاق اليمنية، فى تصريح خاص لـ «روزاليوسف»: نعول كثيرًا على المشاركة المصرية فى تحريك الملف اليمني، مشيرًا إلى أن الإعلام كان له دور كبير فى العملية السياسية فى اليمن خلال الفترة الماضية.
وأضاف«المذابي»: «عانينًا كثيرًا من غلق الملف اليمنى وإهمال ما يجرى من جرائم وانتهاكات كبيرة تمارسها جماعة الحوثى فى حق الشعب اليمني».
وتابع الإعلامى اليمني: «اليوم الجميع على قلب رجل واحد كل الدول العربية والإسلامية، والعالم أجمع يقفون خلف القضية اليمنية، لذلك يجب أن نستثمر هذا الحشد والاصطفاف للتسريع بإنهاء معاناة الشعب اليمنى المستمرة منذ نحو 3 سنوات ونصف السنة».
وأكد أن مصر كانت فى الواجهة دائما وفى مقدمة المناصرين للقضايا العربية وتربطها باليمن علاقات الانتماء والهوية والمصير
وفى السياق ذاته قال محمد بن عيضة شبيبة، وكيل وزارة الأوقاف اليمنية، وعضو مؤتمر الحوار الوطنى فى تصريح خاص لـ «روزاليوسف»، إن الشرعية تقترب من العودة إلى صنعاء ومحافظة الحديدة التى ستتطهر خلال أيام قليلة من ميليشيات الحوثي
وأضاف «شبيبة»: إن الجيش الوطنى بدعم من التحالف العربى يقترب من مران حيث مسقط رأس عبدالملك الحوثي، ويتقدم فى أكثر من جبهة والميليشيات تتقهقر.
وأكد عضو مؤتمر الحوار الوطني، أن دور الإعلام العربى لا يقل أهمية عن دور الجيش الوطنى والتحالف العربي، مؤكدًا أن مشاركة مصر مهمة ودورها محورى فى ذلك التحالف، وليس بغريب عليها أن تقف مع اليمن فالتاريخ يشهد لها أنها دائما تقف مع قضايا الأمة العربية خاصة  القطر العربى اليمن.
وشنت القوات اليمنية المشتركة، بدعم من التحالف العربي، سلسلة عمليات نوعية على أكثر من محور فى جبهة الحديدة، مكبدة بذلك ميليشيات الحوثى الموالية لإيران مزيدا من الخسائر.
وتمكنت القوات المشتركة، المدعومة من التحالف العربى بقيادة السعودية، من التصدى لمحاولات تسلل يائسة لعناصر الحوثى فى مطار الحديدة ومنطقة المجيلس وشرق مديرية حيس.
وأسفر التصدى الناجح عن مصرع عشرات الحوثيين، وأسر عدد كبير من عناصرهم، بينهم القيادى المدعو أبو جلال الريامي، فى ضربات موجعة للمشروع الإنقلابى فى اليمن.
وشنت أيضا قوات ألوية العمالقة عمليات نوعية فى الطوق الجنوبى لمدينة الحديدة، حيث نجحت فى قتل وأسر عناصر حوثية، فيما فرّ آخرون تاركين خلفهم أسلحتهم وعتادهم وقتلاهم.