السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استكمال تطوير الشركات القابضة وتسوية المديونيات وطرح حصص بعض الشركات بالبورصة

استكمال تطوير الشركات القابضة وتسوية المديونيات وطرح حصص بعض الشركات بالبورصة
استكمال تطوير الشركات القابضة وتسوية المديونيات وطرح حصص بعض الشركات بالبورصة




كتبت ـ نسرين أبوالمجد

 

التقى هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام مع السادة رؤساء وأعضاء مجالس الشركات القابضة الثمانى الخاضعة لإشراف الوزارة، وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة قطاع الأعمال العام بمقر مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال التابع للوزارة.
استعرض خلال اللقاء، عددًا من التحديات التى تواجه الشركات وملامح خطة عمل الوزارة خلال المرحلة المقبلة وفق جدول زمنى واضح ومحدد وذلك من خلال محورين أساسيين، الأول يتضمن الملفات المُلحة والعاجلة والثانى على المدى المتوسط.
وأكد سيادته على استكمال إجراءات تطوير الشركات فى إطار عمليات إعادة الهيكلة، وكذلك مواصلة تسوية المديونيات المستحقة على الشركات التابعة لصالح الجهات الحكومية، إضافة إلى العمل على تحديث حصر الأصول العقارية المملوكة للشركات لتعظيم الاستفادة منها واستغلال الأصول غير المستغلة، مشيرًا إلى الإسراع فى الإجراءات المطلوبة لطرح حصص من الشركات التابعة بالبورصة المصرية فى إطار برنامج الطروحات الحكومية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة المالية.
وجدد التأكيد على أن الهدف الأساسى هو تطوير أداء الشركات التابعة، وأن إعادة تأهيل العنصر البشرى تأتى ضمن أولويات برنامج إعادة الهيكلة من خلال تدريب العاملين ورفع كفاءتهم ومهاراتهم وتحسين بيئة العمل.
وقد وجه الوزير إدارات الشركات القابضة بإجراء دراسات شاملة للقطاعات المختلفة التى تعمل بها الشركات التابعة وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات وذلك خلال فترة ثلاثة أسابيع، وتصنيف الشركات فى ضوء مؤشرات الأداء المالية والتشغيلية مقارنة بمؤشرات قطاع النشاط بما يعكس القدرات التنافسية للشركات، وذلك بهدف وضع استراتيجيات مناسبة للتعامل مع كل شركة على حدة.