الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية لـ«روزاليوسف»: مرتبات الموظفين آمنة ولا صحة لاختراق نظام الصرف

وزير المالية  لـ«روزاليوسف»: مرتبات الموظفين آمنة ولا صحة لاختراق نظام الصرف
وزير المالية لـ«روزاليوسف»: مرتبات الموظفين آمنة ولا صحة لاختراق نظام الصرف




كتبت - إسلام عبد الرسول


  قال د. محمد معيط  وزير المالية: إن نظام صرف المرتبات الإلكترونى آمن والمنظومة مؤمنة بالكامل.
ونفى فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» ما تردد عن اختراق نظام المرتبات.
وأضاف وزير المالية أن أحد الموظفين المفوض لهم الحصول على كروت المرتبات قام بالصرف لعدد من الموظفين  وتمت محاسبته ويتبع وزارة التربية والتعليم وليس قائما على منظومة صرف المرتبات لكامل الموظفين.
وأكد أن نظام الصرف لكل موظف مربوط بالرقم القومى ويخضع لمنظومة رقابة آمنة للغاية.
وأكد على صرف الموظفين رواتب شهر يوليو الجارى بعد غد الثلاثاء بالزيادات المقررة قانونا حيث تمت إضافة العلاوات والتى يستفيد منها 6ملايين موظف.
يأتى هذا فى الوقت الذى  وافق فيه د. محمد معيط على صرف مكافأة هى الأعلى فى تاريخ مصلحة الضرائب بواقع 5 شهور ونصف الشهر  بسبب ارتفاع الحصيلة الضريبية.
 وقال وزير المالية: إنه يقدر جهود موظفى الضرائب فى تحقيق المستهدف الضريبى مطالبا بالمزيد من الجهد حيث أنهم بمثابة قضاة مال مصر.
وأشار إلى التحضير لمؤتمر صحفى للإعلان عن التفاصيل الكاملة للحصيلة الضريببية.
وكشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب أن الحصيلة الضريبية ارتفعت بصورة كبيرة عن العام الماضى  بواقع 29مليار جنيه لتسجل 493 مليار جنيه بخلاف ضرائب الجهات السيادية وهى البنك المركزى وهيئة البترول وقناة السويس.
وتستهدف وزارة المالية تحصيل  604 مليارات جنيه عن الموسم الضريبى الحالى.
وأكدت المصادر أن النظام الضريبى الحالى يحتاج بعض الضبط ولكن سنحافظ على استقرار الوضع الحالى، لافتة إلى وجود خطة متوسط الأجل على 5 سنوات لإصلاح منظومة الضرائب فى مصر وزيادة مساهمة الضرائب فى النشاط الاقتصادى.
وقالت المصادر: إن نظام محاسبة المشروعات الصغيرة جاهز للتطبيق متوقعا إحالته للحكومة قريبا وسيعمل على ضم عدد كبير من الممولين من الاقتصاد غير الرسمى إلى المنظومة الرسمية.
وأشارت المصادر إلى التعامل بنظام الضريبة القطعية مع تلك الأنشطة الصغيرة وعدم إلزامها بالإمساك بدفاتر وفواتير ضريبية تسهيلا عليهم.
ولفتت المصادر إلى أنه لا تعديل فى سعر الضريبة على الدخل أو ضريبة القيمة المضافة فى الوقت الحالى من أجل استقرار المنظومة الضريبية وتشجيعا للاستثمار حيث إن قرار المستثمر الأجنبى لضخ استثمارات يتوقف على النظام الضريبى فى الدولة الراغب الاستثمار بها.
وأكدت المصادر أن الضرائب فى مصر متوازنة ونسعى  لجعل النظام الضريبى مقارب للدول المماثلة.
وقالت المصادر: نعمل على إنشاء منظومة ضريبية فاعلة حيث إن مساهمة الضرائب فى الموازنة الحالية ارتفعت إلى 78% من حجم الإيرادات.