الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حسن الخولى رئيس مجلس الأمناء والمعلمين بـ«المنوفية» لـ«روزاليوسف»: تغلبنا على أزمة المدارس التجريبية بأفكار من خارج الصندوق

حسن الخولى رئيس مجلس الأمناء والمعلمين بـ«المنوفية» لـ«روزاليوسف»: تغلبنا على أزمة المدارس التجريبية بأفكار من خارج الصندوق
حسن الخولى رئيس مجلس الأمناء والمعلمين بـ«المنوفية» لـ«روزاليوسف»: تغلبنا على أزمة المدارس التجريبية بأفكار من خارج الصندوق




المنوفية - منال حسين

مع بداية كل عام دراسى جديد تبدأ أسئلة كثيرة تدور فى أذهان أولياء أمور الطلاب بمحافظة المنوفية، وإن كانت مختلفة هذا العام، خاصة بعد إقرار نظام التعليم الجديد، إلا أنها تصيب الكثيرين بالحيرة، حيث هناك تساؤلات حول إلى أى مدى سيستفيد أبناؤهم من النظام الجديد؟، ناهيك عن أزمة كل عام الخاصة بقلة عدد المدارس التجريبية مقارنة بعدد الطلاب الراغبين فى الالتحاق.
«روزاليوسف» حاورت الدكتور حسن الخولي، رئيس مجلس الأمناء والمعلمين بمحافظة المنوفية، وعضو المجلس الأعلى للأمناء والمعلمين على مستوى الجمهورية، ومدير عام بنك الدم بقصر العينى القديم، بعد أن تلاحظ خلال الفترة الأخيرة نشاط مكثف لمجلس أمناء المنوفية تحت رئاسته بالتعاون مع الدكتور مختار شاهين, مدير مديرية التربية والتعليم بالموفية، حيث أجاب عن جميع الأسئلة التى تدور داخل أذهان أولياء الأمور، وأهم المشكلات التى تعوق العملية التعليمية داخل المحافظة، وإلى تفاصيل الحوار..


■ بداية.. ماذا قدم مجلس الأمناء خلال الفترة الماضية بالمنوفية؟
- تم عمل 6 اجتماعات لمجلس أمناء محافظة المنوفية تناولت أهم المشكلات والمعوقات التى تواجه العملية التعليمية بالمحافظة، على سبيل المثال وجود عجز فى بعض التخصصات بعدد من المدارس وأزمة المدارس التجريبية، فضلًا عن تنظيم عدة احتفالات للمتفوقين علميًا.
■  كيف واجهتم أزمة العجز فى التخصصات بالمدارس؟
- قدمنا مذكرة لوكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية طالبنا فيها بضرورة سد العجز فى التخصصات عن طريق إعادة تسكين التخصصات الموجودة بالمدارس التى تعانى زيادات، إلى المدارس التى تحتاج تلك التخصصات.
■  ماذا عن مشكلة انخفاض عدد المدارس التجريبية؟
- قمنا بفتح فصول جديدة داخل المدارس التجريبية، فضلًا عن زيادة كثافات الفصول لتصبح 50 طالبا بدلًا من 36، وذلك بعد مخاطبة هيئة الأبنية التعليمية ومديرية التربية والتعليم، لاستيعاب الطلاب الموجودين على قوائم الانتظار.
■  تأشيرات السلطة المختصة للالتحاق بالمدارس التجريبية أزمة كبيرة.. ما تعليقك؟
- تأشيرات السلطة المختصة لدخول الطلاب التجريبيات أزمة لن تحل، والحل الوحيد زيادة عدد المدارس وإن كان ذلك مستحيل فى الوقت الحالى فزيادة عدد الفصول والكثافات يعتبر الحل الأمثل كما ذكرت سابقًا.
■  التفوق العلمى.. شعار الطالب المنوفى هذا العام.. مار رأيك؟
- بالفعل هذا العام هو عام التفوق العلمى والتعليمى لطلاب المنوفية، حيث صعد 10 طلاب على مستوى الجمهورية فى مسابقة العلوم والهندسة، كما حصل 110 طلاب على الدرجة النهائية فى الشهادة الإعدادية لأول مرة.
■  إذا ماذا قدم مجلس الأمناء للطلاب المتفوقين؟
- تم عمل احتفالية كبيرة لتكريم الـ10 طلاب المصعدين على مستوى الجمهورية فى مسابقة العلوم والهندسة، فضلا عن منح كل طالب من المتفوقين 1000 جنيه هدية مقدمة من مجلس الأمناء، بالإضافة إلى 1000 جنيه لكل طالب منى شخصيًا تشجيعًا لهم، وعمل احتفالية خاصة بـ110 طلاب بعد حصولهم على الدرجة النهاية فى الشهادة الإعدادية وإعطاء كل طالب 200 جنيه من مجلس الأمناء، ناهيك عن حصولنا على موافقة مديرية الشباب والرياضة على تنظيم 3 معسكرات بمصيف بلطيم سيستفيد منها بشكل مجانى 180 طالبا من المتميزين والأيتام، علاوة على تنظيم احتفالية لتكريم أوائل الثانوية العامة.
■  كيف تعاملتم مع محاولات تأجير «السادات الخاصة» بمبلغ زهيد؟
- رفضنا داخل إحدى جلسات مجلس الأمناء محاولات جمعية المستثمرين لتأجير مدرسة السادات الخاصة للغات بـ90 ألف جنيه فى العام الواحد، وهو مبلغ ضئيل جدا، نظرًا لأن دخل المدرسة فى العام الواحد 8 ملايين جنيه، وهو مخالف للقرار الوزارى الخاص بتأجير المدارس الخاصة الذى ينص على ضرورة أن تكون قيمة الإيجار السنوى للمدارس الخاصة 20% من إجمالى دخل المدرسة السنوي، وقمنا بطرح المدرسة للإيجار بالمزاد العلنى بعد عمل كراسة للشروط وإعلام الجميع بعد تدخل هيئة الرقابة الإدارية بالمنوفية وطلبها لملف المدرسة للإشراف على المزاد.
■  ما رأى مجلس أمناء المنوفية فى نظام التعليم الجديد؟
- نظام التعليم الجديد، وإدخال التابلت أكثر من رائع، ونؤيده بشدة، فهو السبيل الوحيد لتطوير العملية التعليمية نظرًا لكونه يعتمد على نظام فهم الطالب.
■  قرار إلغاء المدارس التجريبية.. ما رأيك؟
- قرار خاطئ لأن المدارس التجريبية يدخلها أصحاب الطبقات المتوسطة التى لا تستطيع دفع مصاريف المدارس الخاصة، وإذا تم إلغاؤها سيتوحش أصحاب المدارس الخاصة وستزيد أسعارها بشكل مبالغ فيه ولن يقدر عليها أحد.