الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

30 مليون يورو لتطوير عشوائيات القاهرة الكبرى ومحطة رياح بقدرة 500 ميجاوات بالسويس

30 مليون يورو لتطوير عشوائيات القاهرة الكبرى ومحطة رياح بقدرة 500 ميجاوات بالسويس
30 مليون يورو لتطوير عشوائيات القاهرة الكبرى ومحطة رياح بقدرة 500 ميجاوات بالسويس




كتب ـ حسن أبوخزيم


ترأس الدكتور مصطفى مدبولى،  رئيس مجلس الوزراء،  وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء،  الذى تم خلاله مناقشة واستعراض عدد من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية التى تهم المواطنين.
وخلال الاجتماع تمت الموافقة على طلب محافظة الشرقية التصرف بالاتفاق المباشر لشركة العروبة مصر للتطوير العمرانى (كارفور) بنظام حق الانتفاع لمدة 75 عاماً فى مساحة 15641 م2 تقريباً بالزقازيق،  لإقامة مول تجارى ووحدات سكنية عليها، والسير فى إجراءات التفاوض مع التحالف الصينى بخصوص القرض اللازم لتمويل مشروع أول محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بقدرة 6000 ميجاوات بمنطقة الحمراوين بنظام EPC+Finance.
كما وافق مجلس الوزراء على قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بتنفيذ التعاقد بالاتفاق المباشر على حساب شركتى الوحدة للاستيراد والتصدير،  و AOS لتوريد 120 ألف طن قمح، ووافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الصحة والسكان بالتعاقد بالأمر المباشر مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات بمبلغ مالى فى حدود 2٫5 مليار جنيه لتدبير احتياجات الوزارة من اللقاحات والأمصال.  
ووافق المجلس على طلب تخفيض الحد الأدنى المعلن للقبول بالجامعات والمعاهد العليا المصرية بحد اقصى 2% للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسى 2017/2018 بمحافظة شمال سيناء (هذا العام فقط)، ويأتى ذلك مراعاة لحالة الضرورة والظروف الإستثنائية التى تمر بها محافظة شمال سيناء،  وبهدف عدم الإخلال بمبدأ تكافوء الفرص لإختلاف الظروف العملية للدراسة والإمتحان المقرر  للحصول على الشهادة مناط الالتحاق بالكليات والمعاهد العليا.
وفى سياق متصل شهد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء توقيع 3 بروتوكولات، وهى إنتاج محطة رياح غرب خليج السويس، واتفاقية بين وزارة الرى والبنك الزراعة المصرى بهدف ترشيد استخدام المياة، وتطوير 9 مناطق عشوائية بالقاهرة الكبرى.   
ومن جانبه قال وزير الكهرباء د.محمد شاكر أن بروتوكول التعاون خاص بإنشاء محطة رياح قدرتها 500 ميجاوات وذلك فى إطار حرص الحكومة على الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، وهناك 4 شركات عالمية لتنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع فى أقرب وقت، والوزارة تستهدف زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة  2035 بنسبة 47% من الطاقة المستخدمة .
وأشار الوزير إلى أن الوزارة أعطت فرصة للشركات المتنافسة باستخدام أقل سعر وعمل مزارع للرياح بكافة 250ميجاوات فضلا عن وجود محطة رياح فى أسوان بطاقة 1400 ميجاوات.
وأوضح د.عاصم الجزار نائب وزير الإسكان ورئيس هيئة التخطيط العمرانى  أن بروتوكول اليوم مع الاتحاد الأوروبى بقيمة 30 ونصف مليون يورو بالتعاون مع الوكالة الألمانية لتحسين البنية الأساسية والخدمات المجتمعية بالصحة والتعليم والمشاركة المجتمعية.