السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصناعة» تستحوذ على 70% من محفظة المشروعات الصغيرة بالبنك الأهلى

«الصناعة» تستحوذ على 70% من محفظة المشروعات الصغيرة بالبنك الأهلى
«الصناعة» تستحوذ على 70% من محفظة المشروعات الصغيرة بالبنك الأهلى




قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصري، إن الصناعة تستحوذ على 70% من إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى البنك، كما تستحوذ على 37% من التمويلات المقدمة لهذه المشروعات فى إطار مبادرة البنك المركزى لتمويل هذه المشروعات بعائد منخفض.
وذكر «عكاشة»، فى تصريحات صحفية، أنه رغم أن دعم البنك للتصنيع يعد من أولويات القطاع المصرفى لتشجيع المنتج المحلي، فإن البنك الأهلى يستهدف أيضا التوسع على مستوى الأنشطة الخدمية وقطاع المقاولات والمشروعات القومية الكبرى والتمويل العقاري.
ولفت رئيس البنك الأهلى إلى أن تراجع ربحية البنك خلال العام المالى الماضى يعود إلى التأثر بالعائد المرتفع لشهادات الادخار، ذات العائد 20% التى بدأ البنك فى إصدارها منذ تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016.. وأضاف عكاشة، فى تصريحات على هامش الندوة السنوية لجمعية البنوك المركزية الإفريقية، أنه مع بداية استحقاق هذه الشهادات ذات المدة عام ونصف العام  فى مايو الماضي، بدأ ضغطها يقل على نتائج أعمال البنك.
وأشار رئيس البنك، إلى أنه مع تراجع تأثير هذه الشهادات سيبدأ البنك مرة أخرى فى استعادة معدلات ربحيته العادية، وبشكل جزئى بدءا من العام المالى الجاري.. وذكر عكاشة، أن البنك مملوك للدولة ولكن المحافظة على متانة المركز المالى للبنك أمر مهم له، ولديه من أساليب الحوكمة لضمان حدوث ذلك.