الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لبيـك اللهـم لبيـك

لبيـك اللهـم لبيـك
لبيـك اللهـم لبيـك




رسالة مكة المكرمة -
سيد دويدار


القاهرة: محمد الشرقاوى - شيماء عادلى
إبراهيم رمضان – هيثم دهمش - حسن أبو خزيم

نجحت البعثة المصرية بمكة المكرمة فى تصعيد الحجاج لبدء مناسك الحج على جبل عرفات، واتسم التصعيد بالدقة والترتيب، إذ تم نقل حجاج البعثة المصرية بالتتابع حتى لا يحدث زحام كما تم تصعيد بعض الحجاج قبلها بساعات لضمان الوصول إلى منى فى يسر وسهولة لقضاء التروية.
وفى موقف إنسانى قام اللواء علاء الأحمدى مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات ومسئول بعثة الداخلية بحمل حقيبة عجوز شاهده يحاول حملها قبل وصول نجله فقام بحملها بنفسه حتى الوصول إلى الأتوبيس.
كما أكد اللواء علاء الأحمدى لأسر شهداء الداخلية أنهم لن ينسوا دور الشهداء ولن ينسوا أسرهم وقال نصا «أنتم فى أعيننا فى القاهرة وفى مكة».
فيما أكد اللواء عمرو لطفى رئيس بعثة الحج أنه تفقد أماكن إقامة البعثة ليتأكد بنفسه على راحة الحجاج وأنه تم التنسيق مع السلطات السعودية لإزالة أى عوائق قد تحدث أمام الحجاج.

 

وفى ذات السياق وضعت وزارة الداخلية «أوامر خدمة»حيث يختص كل ضابط ومن معه بمجموعة من الحجاج ملتزم بهم ومسئول عنهم وعن راحتهم فى المناسك خاصة الإجراءات الطبية التى يشرف عليها اللواء ياسين صيام وكيل الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية. وفى مشهد اختلطت به الفرح بالدموع بكت أسر الشهداء عندما بدأت التلبية وتم الدعاء لشهدائنا الأبرار وزلزل دعاء الشهداء بهو فندق بعثة وزارة الداخلية.
وحول استعدادت الحكومة لاستقبال العيد.. أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن الحملات الرقابية على محال اللحوم مستمرة خلال أيام عيد الاضحى، مشددة على إحكام عمليات الرقابة على أسواق ومحلات ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك، لضمان وصول غذاء آمن وصحى للمواطنين، بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات والأجهزة الرقابية ومباحث التموين.
إلى ذلك وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بشأن التعامل مع أى مواقف طارئة أو شكاوى خلال فترة عيد الأضحى المبارك، والتأكد من توافر جميع السلع بالأسواق، واستمرار تقديم الخدمات للمواطنين على النحو المطلوب، فقد تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وذلك على مدار أيام عيد الأضحى المبارك.
من جهتها اتخذت وزارة التنمية المحلية تدابير وإجراءات احترازية استعدادا لعيد الأضحى المبارك، إذ وجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية المحافظات برفع حالات الاستعداد القصوى للجهات الخدمية والمرافق خلال فترة العيد.
وشدد شعراوى على كافة المحافظات رفع حالة الاستعداد للمستشفيات ومرفق الإسعاف على مستوى المحافظة مع التأكيد على المستلزمات الطبية والأدوية، وطالب المحافظين بمتابعة مواقف السيارات «النقل العام – السرفيس – نقل الركاب – الأجرة» لعدم استغلال المواطنين.
مؤكدا ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتأمين ساحات صلاة العيد بالتنسيق مع الجهات الأمنية المعنية فى  كل محافظة، مشيرا إلى أهمية التأكيد على توفير المقررات التموينية والبترولية والمحروقات، وتعيين عمال الإنقاذ بالشواطئ الممتدة على طوال المحافظات الساحلية.
ووجه اللواء شعراوى بضرورة تشكيل لجان من المحافظة وممثلين من وزارة الرى وشرطة المسطحات المائية للمرور على جميع المراسى والعائمات بأنواعها من حيث التراخيص والسلامة الإنشائية والتحميل، مؤكدا على قيام حملات يومية على المحلات والأسواق للتأكد من صلاحية المنتجات وضبط المخالفات.
بدوره أعلن د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى عن خطة استعدادات المستشفيات الجامعية لاستقبال إجازة عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى أنها تشمل تحديد المستشفيات الجامعية الخاصة بالإحالة بكل محافظة، ورفع درجة الاستعداد القصوى وتنظيم الإجازات طبقًا للمقومات البشرية لكل مستشفى؛ لتوفير العدد اللازم لأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة.