الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كل ما تريدن معرفته عن حمام طفلك الأول

كل ما تريدن معرفته عن حمام طفلك الأول
كل ما تريدن معرفته عن حمام طفلك الأول




كتبت- علياء أبوشهبة

 

يعتبر الحمام من أهم احتياجات الطفل ومتطلباته التى لا يمكن الاستغناء عنها او تأجيلها خاصة مع بداية فصل الصيف، إلا ان الكثير من الأمهات يتخوفن من حمام الطفل وبالأخص إذا كان حديث الولادة، كما ان الأمر لا يخلو من البكاء فى حالة بعض الأطفال فى السنوات الأولى من عمرهم ليصبح بمثابة العذاب اليومى للأم، «روزاليوسف» تقدم روشتة للأمهات حول كيفية استحمام الطفل فى الأيام الأولى من عمره.
تؤكد دكتورة دلال سركيس، استشارى الأطفال، على أهمية الحمام للطفل على الأقل مرة واحدة يوميا فى الصيف وثلاث مرات فى الأسبوع فى فصل الشتاء، وبالأخص فى فترة الظهيرة وقبل النوم، وذلك لقدرته الفائقة على تهدئة الطفل، وأيضا مساعدته التغلب على حرارة الجو، حيث يمنع الحمام المتكرر ظهور ما يعرف ب «حمو النيل»، وغيرها من أنواع الحساسية.
تنصح دكتورة دلال بتجنب المبالغة فى وضع بودرة التلك حتى لا تسبب حساسية للطفل وكذلك بالنسبة لزيت الأطفال الذى تؤكد على وضعه بعد الحمام فى حالة جفاف جلد الطفل.
 تشير أيضا إلى أفضلية استخدام الماء الفاتر أثناء الحمام مع الاستعانة بأنواع من الصابون والشامبو التى لا تسبب الحساسية ولا الدموع للطفل، مع معرفة الأسباب التى تجعله يبكى من الاستحمام والعمل على حلها، وينصح فى ذلك الاستعانة بالألعاب الاسفنجية والبلاستيكية لجعل وقت الاستحمام محببا للطفل، ويمكن أيضا استخدام المستحضرات التى تحتوى على الفقاعات والتى تمتع الأطفال.
أدوات حمام الطفل
- ماء دافئ - بانيو أطفال - بشكير -  صابون أو غسول أطفال - شامبو - كريم - زيت أطفال - قصاصة أظافر صغيرة - مشط أطفال
- حفاضة نظيفة - ملابس الطفل - اسفنجة
خطوات الحمام:
فى فترة الأسابيع الأولى من ميلاد الطفل، يمكن ان يكون حمام  الطفل بالإسفنجة، نظرا لعدم قدرة الأم الكافية على حمل الطفل بالطريقة الصحيحة، ويبدأ الحمام بغسل الرأس أولا، ثم مددى طفلك على فوطة نظيفة، اغسلى عينى الطفل وانفه وإذنيه بكرات قطنية ناعمة ومبللة.
 عندما تنظفين عينى الطفل، امسحى دائما من الجهة الداخلية للعين للجهة الخارجية، وتستطيعين استعمال قطعة قطن مغموسة بالماء لتنظيف انفه من الخارج وأذنيه، ولكن لا تحاولى تنظيف الأجزاء الداخلية التى لا تستطيعين رؤيتها بوضوح، لأنك ربما تخدشى جلده الناعم وتسببين الضرر أو العدوى، ثم نظفى منطقة الشرج بماء دافئ، اتبعيها بيديه وقدميه.
حمام البانيو:
يملئ نصف بانيو الطفل بالماء الدافئ، ويمكن معرفة مدى ملائمة درجة حرارته من خلال وضع الكوع فى الماء وإحساسه، يجب أن يكون الماء دافئ بشكل مرض لكى يستمتع الطفل بالحمام، امسكى وادعمى الطفل من رأسه ورقبته جيدا وادخلى قدمى الطفل ببطء فى الماء، بللى يدى الطفل واغسلى الجزء الأمامى من جسمه بلطف، ثم اقلبى الطفل واغسلى ظهره، واغسلى جيدا المناطق المثنية من جلد الطفل ومنطقة الشرج كآخر إجراء، مع تجنب ترك الطفل وحيدا داخل البانيو.