السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمرو طلعت يلتقى أعضاء مجلس إدارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا لمناقشة بناء صناعة وطنية قوية

عمرو طلعت يلتقى أعضاء مجلس إدارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا لمناقشة بناء صناعة وطنية قوية
عمرو طلعت يلتقى أعضاء مجلس إدارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا لمناقشة بناء صناعة وطنية قوية




التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعضاء مجلس إدارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس خليل حسن خليل بمقر الوزارة فى القرية الذكية، تناول اللقاء مناقشة بناء صناعة وطنية قوية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأهم التحديات التى تواجه الصناعة وسبل حلها وكيفية تنمية الطلب المحلي.
حضر اللقاء مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، وشيرين الجندى مستشار الوزير لشئون المناطق التكنولوجية، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وخلال اللقاء أكد الدكتور عمرو طلعت على أن الشعبة العامة للاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا تعد شريكًا استراتيجيًا فى تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ مشيرا إلى أن هذا اللقاء هو بداية سلسلة من اللقاءات الدورية من أجل التشارك فى الأفكار والرؤى؛ ومؤكدًا على أهمية تطبيق نظم الحوكمة لتقييم الأداء ومراجعة الآليات المستخدمة بما يضمن الوصول إلى النتائج المطلوبة، وبما يتوافق مع الأهداف المحددة فى خطط العمل.
هذا وقد تناول اللقاء مناقشة آليات تعزيز الشمول المالي، وضرورة العمل على زيادة صادرات الخدمات الرقمية، وتحقيق تكامل لبيانات الغرف والمنشآت التجارية العاملة فى الصناعة وربطها مع الجهات ذات الصلة. كما تم استعراض مقترح لعقد منتدى أفرومتوسطى يهدف إلى الاستثمار فى التكنولوجيا يتم خلاله دعوة المستثمرين للتعرف على منتجات الشركات الناشئة فى المنطقة.
واستعرض خليل استراتيجية الشعبة التى تنفذها بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، وأكد خلال كلمته على أهمية هذا اللقاء لعرض احتياجات ومتطلبات صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ مشيرًا إلى أن الشعبة ستعمل على تقديم خطة عمل لتنمية الطلب المحلى فى خدمات البرمجة، وتسويق الفرص الاستثمارية المتاحة فى المناطق التكنولوجية.
وطالب أعضاء الشعبة مساهمة القطاع الخاص فى استراتيجية تصنيع الالكترونيات لخدمة المشروعات القومية للدولة؛ وفى هذا السياق أوضح الدكتور/ عمرو طلعت أن الوزارة تعمل من خلال استراتيجية لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال جذب الاستثمارات الخارجية، واستقطاب التكنولوجيات العالمية الحديثة مع تشجيع الشركات الوطنية على التصنيع المحلي، وستعمل الوزارة وجهاتها التابعة على تدريب الكوادر المطلوبة وجذبها للتواجد بالمناطق التكنولوجية بما يؤهلها للمنافسة.
وأضاف الوزير أنه تم تشكيل لجنة وزارية لإدارة عملية تصنيع أجهزة التابلت التعليمى تضم فى عضويتها مختلف ممثلى الجهات المتخصصة والتى من المقرر أن تشرف على خطط العمل المتعلقة بتصنيع الأجهزة، والبرمجة وبناء المحتوى، والبحث والتطوير.