الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصناعة: السفارات المصرية بالخارج تروّج لقائمة السلع المميزة

وزير الصناعة: السفارات المصرية بالخارج تروّج لقائمة السلع المميزة
وزير الصناعة: السفارات المصرية بالخارج تروّج لقائمة السلع المميزة




اعدت وزارة الصناعة والتجارة قائمة بالسلع ذات الأهمية التصديرية لعرضها وتسويقها من خلال المكاتب التجارية والسفارات بالخارج.
وأكد عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أهمية الدور المحورى الذى تلعبه السفارات المصرية والمكاتب التجارية بالخارج فى الترويج للمنتجات المصرية فى مختلف الأسواق العالمية وجذب المستثمرين الأجانب للاستثمار فى السوق المصرى، مشيراً فى هذا الإطار إلى أن الدبلوماسية المصرية بما تمتلكه من إمكانات ومقومات مادية وبشرية لاعب رئيسى فى الترويج لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى والمشروعات القومية الهائلة التى تنفذها الحكومة المصرية.
جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع عدد من السفراء والوزراء المفوضين المرشحين للعمل بالبعثات الدبلوماسية فى الخارج خلال الفترة القادمة، حضر اللقاء  احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى وشيرين الشوربجى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات والدكتورة امانى الوصال  رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية.
وقال الوزير أن خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية ترتكز على 3 محاور عمل  اساسية تشمل الارتقاء بالصناعات المصرية ذات القيمة المضافة والتوسع فى الاسواق الاكثر قبولا واستيعاباً للصادرات المصرية المتميزة بالإضافة الى إعادة هيكلة الواردات المصرية القادمة من الخارج والتركيز على الواردات الضرورية المستخدمة كمدخلات انتاج او التى لا يتم تصنيعها محلياً ، مشيرا الى ان الفترة المقبلة ستشهد تنسيقاً واسعاً بين وزارة التجارة والصناعة والسفارات والقنصليات المصرية المنتشرة بمختلف العواصم والمدن العالمية لتنفيذ هذه الاستراتيجية.
وأوضح نصار ان الوزارة حددت عدد من المناطق الجغرافية والاقاليم المستهدفة لتنفيذ برنامج عملها الحالى تضمنت عدد من الدول الإفريقية وبعض الدول العربية ودول بمنطقة وسط اسيا وشرق اوروبا، مشيرا الى ان خطة عمل الوزارة تتضمن توطين عدد من الصناعات بالدول المستهدفة بمدخلات انتاج مصرية الصنع.
وأشار إلى ان الوزارة تسعى ايضا خلال المرحلة الحالية لجذب المزيد من الاستثمارات القادمة من الدول المتقدمة للاستفادة من خبراتها الصناعية المتطورة ، لافتا الى امكانية تدشين استثمارات مشتركة مع هذه الدول والتصدير للاسواق الاقليمية المجاورة .